الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ماذا قال السيسي عن صندوق النقد الدولي؟

ماذا قال السيسي عن
ماذا قال السيسي عن صندوق النقد الدولي؟

تتصدر تصريحات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك عقب كلمته على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.

ماذا قال السيسي عن صندوق النقد الدولي؟

وخلال المؤتمر، أكد الرئيس السيسي، أن القاهرة تحركت في برنامجين بمسار الإصلاح الاقتصادي، الأول كان في عام 2016، مضيفًا: "برنامج 2016 نجحنا فيه بسبب استقرار الأوضاع الإقليمية والدولية عما نحن عليه الآن، والبرنامج الحالي نعمل عليه في ظروف صعبة للغاية".

وأضاف السيسي، أن الاقتصاد المصري، فقد بين 6 و7 مليارات دولار خلال العشرة أشهر الماضية، وإذا استمر هذا الوضع، فقد يستمر لعام مقبل، مشيرًا إلى أن مصر، كونها جزءًا من الاقتصاد العالمي، يجب أن تأخذ هذه التحديات في الحسبان.

وتابع: أنه "إذا كانت هذه التحديات ستضغط على الرأي العام بشكل يفوق قدرته، فيجب إعادة النظر في الموقف مع الصندوق"، محذرًا من إعادة تقييم مصر برنامجها مع صندوق النقد الدولي الذي تبلغ قيمته ثمانية مليارات دولار إذا لم تأخذ المؤسسات الدولية في اعتبارها التحديات الإقليمية غير العادية التي تواجه البلاد.

وشدد السيسي، على أن مصر نجحت في التصدي لتحديات البطالة التي كانت مرتفعة سابقًا، موضحًا أن الدولة وفرت فرص عمل لمئات الآلاف من الخريجين سنويًا، في ظل زيادة التعداد السكاني من 80 مليونًا في 2011 إلى 106 ملايين حاليًا، مع تحقيق نسبة بطالة تبلغ 6.5%.

وكانت قد وقعت مصر، في مارس الماضي، اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، في مارس الماضي، للحصول على دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار، لمواجهة التضخم، وهو ما تطلب زيادات في أسعار العديد من السلع، والخدمات.

يشار إلى أنه يوم الجمعة الماضية، رفعت مصر أسعار مجموعة كبيرة من منتجات الوقود للمرة الثالثة هذا العام، مع زيادة أسعار السولار والبنزين بما يتراوح بين 11 بالمئة و17 بالمئة.

وفي يونيو الماضي أيضًا، رفعت مصر سعر الخبز المدعوم 300 بالمئة، وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في يوليو، إن أسعار الوقود سترتفع تدريجيا حتى نهاية 2025.

اقرأ أيضًا 

مجلس النواب يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي