الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قانون العمل الموحد بنتظر موعدا لمناقشته في مجلس الشيوخ

الرئيس نيوز

انتهت لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ من مناقشة مشروع قانون العمل الموحد، واستمعت لكل الأطراف والاتحادات العمالية وبحضور وزير القوى العاملة للخروج بمشروع قانون متوازن. 



النائب عصام هلال، عضو اللجنة، أكد في تصريحات خاصة أن هيئة مكتب اللجنة في طور إعداد تقريرها حول مشروع قانون العمل لإرساله لهيئة مكتب المجلس لتحديد موعد لمناقشته وإقراره. 



هلال أشار إلى أن اللجنة كانت حريصة على عقد جلسات استماع لكل الاتحادات العمالية ، كما أن الاجتماع الأخير تم بحضور وزير القوى العاملة وذلك من أجل الخروج بمشروع قانون متوازن بين صاحب العمل والعامل . 



من جانبه النائب إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أكد في تصريح خاص أن النواب في انتظار الشيوخ ، مشيرا إلى أنه من المزمع أن يناقشه مجلس الشيوخ والموافقة عليه قبل أن يتم ارساله للنواب . 



المهندس عبد الخالق عياد كان قد أكد في تصريحات سابقة أنه لم يكن هناك خلافا في مناقشات مشروع القانون وإنما وجهات نظر مختلفة، قائلا: "وجدنا استجابة لكل المشاركين في المناقشات وتفهم للهدف الأساسي من مشروع القانون وهو مصلحة العمل".

 

وحول ما يثار بشأن فصل العامل وفقا لمشروع القانون أوضح  أنه لا يوجد في مشروع القانون شيء اسمه فصل العامل، وإنما هناك تنظيم في حالة وجود خلاف بين العامل وصاحب العمل، بوضع قواعد للحل من خلال الحرص على صاحب العمل حتى يستقيم عمله وحق العامل حتى لا يضار أو يقع عليه ظلم ، و لا يوجد حق لصاحب العمل في فصل عامل، مؤكدا أن الأمر متروك للقضاء من خلال المحاكم العمالية.