الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. الزراعة: يتم تسليم كرتونة البيض بـ148 جنيها.. وتباع للمستهلك بـ150

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مشروعات الإنتاج في مجال الدواجن حظت باهتمام كبير من الدولة المصرية خلال الفترة الماضية.

وقال القرش في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مشروعات الاستثمار الداجني كانت من المشروعات التي حظت باهتمام كبير من الدولة ونحن ننتح 14 مليار بيضة سنويا ولدينا إنتاج من الإنتاج الداجني بشكل جيد جدا وهو ما انعكس على حجم التوافر في السوق".

وأضاف: "في بعض الأوقات تحدث بعض الارتفاعات وكان هناك ظروف دولية وبعض المتغيرات الخاصة بسعر الصرف وكان هناك ارتفاع مؤقت والدولة تدخلت وهناك متابعة يومية تحدث من الوزير لكي يتم ضخ كميات إضافية من إنتاج الوزارة وهناك بروتوكول من اتحاد منتجي الدواجن ووزارة الزراعة ووزارة التموين بحيث يتم توفير كميات إضافية من بيض المائدة في كل نقاط البيع التابعة للدولة المصرية".

وتابع: "يتم تسليم البيض بسعر 148 جنيها ويباع للمستهلك بسعر 150 جنيها، وهو إجراء مؤقت وبإذن الله قد تشهد الأسواق انخفاضات كبيرة في سعر بيض المائدة نتيجة زيادة الإنتاج".

وأوضح: "كرتونة البيض موجودة بسعر 150 جنيهًا في نقاط بيع ثابتة ومتحركة ومتوافر كل الإنتاج الخاص بالوزارة الذي يتم ضخه في هذه النقاط كما يتم ضخ كميات إضافية من الدواجن في منافذ وزارة التموين بحيث يكون هناك إتاحة".

وواصل: "من المتوقع أن يكون هناك زيادة في الإنتاج خلال الفترة المقبلة وهو ما سوف يؤدي إلى مزيد من الاستقرار في الأسعار بالسوق".

وذكر: "هناك متابعة دورية تحدث من الدولة المصرية، هناك اهتمام بحيث يتم ضخ السلع التي قد تشهد ارتفاعات غير مبررة في الأسعار بحيث يكون لدينا توفير للمنتج والسلعة بأسعار مناسبة والوزارة تحاول أن تقوم بدور كبير من خلال المنافذ الثابتة أو المنافذ المتنقلة أو التنسيق الذي يحدث من مختلف الجهات التي لديها منافذ بحيث يكون هناك توافر أمام المواطن بأسعار مناسبة".

واختتم: "حين بكون هناك بديل مناسب بجودة عالية وبسعر أقل طبيعي سيكون هناك تحرك أو اتجاه نسبي لتراجع الأسعار في السوق عموما".