الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نيجيريا تستعين بالتجربة المصرية فى معالجة الصرف المغطى

الرئيس نيوز

التقى المهندس عاشور راغب عبدالكريم رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للصرف بوزارة الموارد المائية والري، ونائبا رئيس مجلس الإدارة للوجهين البحرى والقبلي وقيادات الهيئة، مع وفدين من الجهات المعنية من جمهورية نيجيريا، وذلك للتعرف على تجارب مصر فى هذا المجال وتبادل الخبرات والتعرف على التجارب الإقليمية في مجال المياه والزراعة.

واستعرض رئيس الهيئة خلال الاجتماع، الخميس، عرضًا توضيحيًا عن عملية تصميم وتنفيذ شبكات الصرف المغطي في المحافظات، والآثار الإيجابية لتنفيذ المشروع فى تخفيف ملوحة التربة والتخلص من بقايا المبيدات الزراعية الضارة، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث النظم المستخدمة لتحسين نوعية المياه فى شبكات الصرف وتعظيم كميات المياه المعاد تدويرها للاستخدام.

وأكد رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بوزارة الموارد المائية والري، أن مشروعات الصرف المغطى لها عائد سريع في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية، من حيث خفض منسوب المياه الأرضية.

وأشار عبدالكريم، إلى فائدتها فى تحسين معامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية، ما دفع هيئات ومنظمات دولية عديدة للمشاركة فى تمويل تنفيذ هذه المشروعات.