الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"حماس" تكشف عن شرطها الأساسي للقبول بصفقة مع إسرائيل

خليل الحية عضو المكتب
خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس

أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس، أن الحركة دخلت مفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي منذ نوفمبر الماضي، منوهًا إلى نجاح حماس في إبرام الهدنة الأولى والإفراج عن 115 أسيرًا إسرائيليًا وأجنبيًا.

مفاوضات جادة

وقال الحية، في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "نخوض مفاوضات جادة وحقيقية وموقفنا جاد وحقيقي، نريد التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية والذهاب لصفقة تبادل جادة وحقيقية، يتم من خلالها الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين الأحياء والجثامين ومقابل ذلك الإفراج عن الآلاف من الأسرى الفلسطينيين".

وأضاف: "المقترح الذي قدمته أمريكا بتعديل على المقترح الإسرائيلي لم يضمن وقف إطلاق النار، ولو كانت التصريحات الأمريكية تتحدث مع الوسطاء أننا يمكن أن نصل إلى وقف إطلاق النار فنحن نرحب بذلك، نحن جادون لتبادل الأفكار؛ حتى نصل للهدف المنشود من المفاوضات وهي وقف إطلاق النار والتوصل لصفقة تبادل للأسرى وبموجبها يعود النازحون، والدخول لإعادة الإعمار وإنهاء الحصار".

وتابع الحية: "لا نريد الاحتفاظ بالأسرى الإسرائيليين، ونحن جادون أن نفرج عنهم ضمن مفاوضات جادة تنتهي في غضون فترة زمنية، تسلمنا في نهاية شهر رمضان الموقف الإسرائيلي الذي وافق على التعديل الأمريكي، وسلمنا موقفنا في 13 أبريل الجاري وننتظر الرد على موقفنا وللأسف الأمريكي أصدر مواقف مستعجلة، وحكم على موقفنا والذي ليس جديدًا على الحركة مع ذلك نؤكد أننا جادون ومستعدون وننتظر الرد الإسرائيلي".

وأوضح: "لم نتسلم مقترحًا ولا ردًا ولا أي شيء جديد، نحن منفتحون على كل الأفكار والمبادرات التي يمكن أن توصلنا لوقف دائم لإطلاق النار وتبادل أسرى جاد وحقيقي".

تعنت إسرائيلي

وعن النقاط العالقة في المفاوضات حتى الآن قال الحية: "التعنت الإسرائيلي والرفض للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار والإسرائيلي لم يوافق على ذلك، ونحن لا يمكن أن نعقد صفقة لا توصلنا لوقف إطلاق دائم لإطلاق النار، ونحن ماضون في مفاوضات التبادل، وقدمنا تنازلات استجابة لمطالب الوسطاء وأيضًا مرونة منا".

واختتم: "عقدنا صفقة في 2011 ما سميت بصفقة وفاء الأحرار أو صفقة الجندي شاليط، تم الإفراج عن 1142 أسيرًا وأسيرة من سجون الاحتلال مقابل شاليط ومرونة منا، طلبنا أن يخرج مقابل كل مجندة 50 أسير فلسطيني منهم 30 من ذوي المؤبدات، الإشكال الواضح هو عدم قبول الاحتلال بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وإذا جلب لنا الوسطاء موقفًا واضحًا أن هناك استعدادًا أن الاحتلال الإسرائيلي يقبل وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة فنحن جادون".