الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يبدأ الاحتلال الإسرائيلي في عملية اجتياح رفح؟.. خبير استراتيجي يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد سمير راغب، الخبير العسكري، أن مصر ترفض أي عمليات عسكرية على حدودها، مشيرًا إلى رفضها أي هجوم إسرائيلي على رفح.

خطوط حمراء

وقال راغب، في مقابلة مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "لو حدثت عملية في وجود مدنيين فهناك احتمالية للنزوح، قضيتنا في مصر هي المدنيين الذين لا يعتبروا طرفًا في الصراع وخطوطنا الحمراء هي في استهداف المدنيين".

وأضاف: "رؤيتي كباحث أن العملية في رفح سوف تتم، نتنياهو أعلن أنه لم يحقق أهداف المعركة وأنه حال لم يدخل في عملية في رفح فإنه يصبح مهزومًا أمام حماس، وبالتالي وضع نفسه وحزبه أمام الشعب أن يذهب إلى رفح وهو قيد سياسي".

وتابع الخبير الاستراتيجي: "عملياتيًا تم سحب العناصر القديمة مثل لواء ناحال واللواء 401 وأدخلوا لواءين احتياط إلى الشمال، وهو ما يعني أنه سيدخل القوات العاملة في معركة جديدة، معارك الشمال شبه انتهت ومعارك خان يونس أيضًا، الفرق التي سحبت خلال الأسابيع الماضية تم رفع كفاءتها وأصبحت جاهزة في حشود في قطاع غزة".

موقف الأمريكان

وواصل: "الأمريكيين كانوا يرفضون الدخول في عمليات في رفح، ولكن بعض ضربة إيران تغير الوضع، الضربة الإيرانية أوصلت رسالة للعالم إن إيران تهدد هذا الكيان الضعيف، وخرجت إسرائيل من عزلتها الدولية".

وذكر راغب: "الولايات المتحدة غيرت موقفها وطلبت منهم خطة لإخلاء المدنيين، وهم قالوا إنهم اشتروا 40 ألف خيمة لنقل النازحين وخصصوا منطقة للإخلاء من المواصى، وحتى جنوب مخيم النصيرات، وسوف يوفرون 80 كم لينقل إليها النازحين".

واختتم: "70% من الشعب الإسرائيلي موافق على الحرب الإسرائيلية على غزة، وهذه النسبة التي انتخبت العناصر المتطرفة الموجودة في الحكومة.