الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد المغازلات التركية إلى القاهرة.. موقف واشنطن من أزمة شرق المتوسط

الرئيس نيوز

 تظهر التصريحات التركية خلال الأيام الأخيرة رغبة كبيرة لحل خلافاتها مع مصر لكسر عزلتها الإقليمية، فيما تلتزم مصر "صمتًا رسميًا" في الرد على تلك التصريحات، يبقى السؤال عن موقف الإدارة الأمريكية الجديدة في صراع شرق المتوسط.

نقلت "سكاي نيوز عربية" عن مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، قوله إن الولايات المتحدة اطلعت على تقارير تفيد باتصالات بين مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة تواصل دعم الجهود الرامية للحد من التوتر في شرق المتوسط".

وفي وقت سابق، أكد الخارجية المصرية أن بناء علاقات طبيعية مع تركيا "يقتضي وقف تدخلاتها في شؤون دول المنطقة، والالتزام بمبادئ حسن الجوار"، موضحة: "ليس هناك ما يمكن أن يطلق عليه توصيف استئناف الاتصالات الدبلوماسية مع تركيا"، تعليقا على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان أكد على "عدم وجود مشكلة في استمرار تعاون أنقرة الاقتصادي والدبلوماسي والاستخباراتي مع مصر"، مشددا على أن "الصداقة بين الشعبين المصري والتركي أكبر من العلاقات بين الشعبين المصري واليوناني".

وقبل حديث أردوغان بقليل، صرح وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو بدوره، بأن بلاده "بدأت اتصالاتها مع مصر دبلوماسيا واستخباراتيا".