الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

طلاب جامعة سيانس بو الفرنسية يغلقون مداخلها احتجاجًا على حرب غزة

الرئيس نيوز

أغلق طلاب في جامعة سيانس بو المرموقة بالعاصمة الفرنسية باريس، مداخلها الجمعة، في احتجاج على الحرب على قطاع غزة مطالبين، الجامعة بإدانة التصرفات الإسرائيلية في تحرك مماثل لمظاهرات شهدتها جامعات أميركية.

وردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين، ورفعوا أعلام فلسطين على النوافذ وفوق مدخل المبنى، وارتدى عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض والتي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.

وقال هشام (22 عامًا) طالب الماجستير في حقوق الإنسان والدراسات الإنسانية بالجامعة: "عندما نرى ما يحدث في الولايات المتحدة، والآن في أستراليا، فإننا نأمل حقا أن ينتشر ذلك هنا في فرنسا فالعالم الأكاديمي لديه دور ليلعبه"، مشيرًا إلى أن الطلاب يريدون أن تدين الجامعة تصرفات إسرائيل.

وقالت زوي طالبة الماجستير في الإدارة العامة بالجامعة والبالغة من العمر 20 عامًا "نسعد جدًا بانضمام المزيد والمزيد من (الطلاب في) الجامعات".

وأضافت: "نأمل أن ينتشر ذلك في كل الجامعات وخارجها... لن نستسلم حتى تنتهي الإبادة الجماعية في غزة".

وفي رسالة موجهة إلى المعلمين، ندد جون بيسرز المدير المؤقت للجامعة، بإغلاق المبنى، مؤكدًا أن الشرطة أبعدت مجموعة سابقة من الطلاب ليل الأربعاء.

وأضاف أنه يتحدث في الوقت الحالي مع ممثلين عن الطلاب في محاولة لإيجاد حل وإنهاء الإغلاق.

وتجددت الاشتباكات بين الشرطة وطلاب مناهضين لحرب إسرائيل على غزة في جامعات أميركية، الخميس، ما أثار تساؤلات بشأن الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات والتي تزايدت منذ اعتقالات جماعية في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي.