الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالأسماء.. بومبيو: هؤلاء هم المسئولون عن اقتحام سفارتنا بالعراق

الرئيس نيوز


لا تزال الأوضاع أمام السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد مشتعلة، على وقع احتجاجات شعبية؛ اعتراضًا على غارات جوية أمريكية على مواقع تتبع كتائب "حزب الله العراقي"، أحد فصائل قوات "الحشد الشعبي"، ما تسبب في مقتل نحو (24 شخصًا)، إذ قرر المحتجون نصب خيام الاعتصام أمام السفارة.

فيما اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بوبمبيو، إيران بالعمل على تفاقم الأمور، ونشر صوراً لعدد من قادة الحشد الشعبي حول مقر السفارة الأمريكية في بغداد. حيث كانت التغريدة التي كتبت فجر اليوم الأربعاء، قال فيها: "الهجوم اليوم دبّر من قبل إرهابيين - أبومهدي المهندس وقيس الخزعلي- وحرّض عليه من قبل وكلاء إيران هادي العامري وفالح الفياض- وكلهم مصورون خارج سفارتنا.."

أبو مهدي المهندس هو نائب رئيس قوات الحشد الشعبي، وزعيم كتائب "حزب الله العراقي"، وقيس الخزعلي زعيم كتائب "عصائب أهل الحق" المدعومة من إيران. وكانت القوات الأمريكية قد شنت غارات جوية في العراق وسوريا ضد 5 منشآت، مرتبطة بـ"حزب الله العراقي"، التي تتهمها الولايات المتحدة بتنفيذ سلسلة من الهجمات على منشآت عسكرية أمريكية عراقية مشتركة تضم القوات الأمريكية.

وقتل على إثر العملية نحو 25 شخصًا على الأقل، وجرح 51 آخرين. وتوعد "حزب الله" بالثأر لقتلاه، فيما احتشد آلاف العراقيين احتجاجًا على العمليات وشهدت السفارة محاولات اقتحام، وإضرام النيران في بعض أجرائها، قبيل أن تصل قوة من المارينز من سورية للسيطرة على الوضع.