السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة علاقة "مصنع كيما" بمرض أسوان الغامض.. القصة الكاملة

الرئيس نيوز

أزمة كبرى تعيشها محافظة أسوان، بعد رصد وزارة الصحة إصابة 128 حالة بنزلات معوية وإسهال، منذ 11 سبتمبر وحتى الآن، ليؤكد وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار انتهاء الأزمة تمامًا خلال أيام، لكن ما زاد الطين بلة هو تداول منشور يشير إلى علاقة صرف مصنع كيما للكيماويات بالواقعة، ليخرج المحافظ اللواء إسماعيل كمال لينفي بالقول: “مصنع كيما الذي ينتج الأسمدة، يصرف مياهه لمحطة معالجة ثلاثية ولا تذهب مطلقًا إلى نهر النيل”.

مصنع كيما

في البداية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورًا يفسر بحسب قولهم تفاصيل الأزمة، جاء مضمونه: “الناس اللي مش فاهمة طبيعة المشكلة، في مخر للسيول من كيما إلى نهر النيل؛ لحماية البلد من الغرق، ومع مرور الوقت اتحول لمصرف صحي لكل أسوان، حصل مشاكل صحية لأهالي أبو الريش سنة 1997 ولم يحل السبب”.

وتابع المنشور: “ومع مرور الوقت تم تغطيته للتجميل في بداية القرن الجديد على أن تكون على مراحل، في سنة 2002 كانت التغطية للتجميل في عهد المحافظ سمير يوسف، هنا بدأت ظهور الروائح؛ بسبب التغطية، للعلم هذا المصرف الجميع يلقي بمخلفاته، في ذلك الوقت من مصنع كيما، وطريق السماد بأكمله، ومستشفى الصدر”.

واستكمل: “ومن هنا طلبوا من مصنع كيما معالجة مياه الصرف ومياه أسوان بأكمله، وتم تخصيص مكان للغابات الشجرية بعد معالجة مياه الصرف، وتم عمل الأحواض وتم تحويل مياه صرف مصنع كيما بالفعل، ولكن مازالت المشكلة قائمة لأن كل طريق السماد يلقي بمخلفاته من الصرف الصحي والقمامة بمخر السيل، المشكلة فين، مرشح أو شبكة مياه أبو الريش تقع مباشرة بعد المصرف، وتم وعد أهالي القرية برفع كفاءة المرشح أو تحويل مسار المياه من جبل شيشة إلى أبو الريش”.

وأوضح المنشور المتداول: “ولكن لم يحدث هذا، وعند زيارة الرئيس في 2017 أعطى أوامر بوقف الصرف بمخر السيل، ولكن لم ينفذ هذا القرار حتى تاریخه، وأثناء زيارة الرئيس في 2017 تم إقامة دعوى بمحكمة القضاء الإداري لوقف الصرف بالنيل من أهالي قرية أبو الريش، وتم الحصول على حكم قضائي في سنة 2021 بوقف الصرف، ولكن الدولة طعنت في الحكم”.

واختتم: “إحنا أهلها، وعارفين وجعها كويس أوي، وإحنا اللي ساكنين فيها وبنعاني من كل شيء".

الشاب علاء مصطفى

وسبق وأن فجر قضية صرف مصنع كيما في مياه النيل أحد الشباب، ويدعى علاء مصطفى بمؤتمر الشباب 2017 بأسوان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ عبر عن معاناة أهالي قرية أبو الريش من صرف مصنع كيما بمياه النيل مما يتسبب في العديد من حالات الفشل الكلوي، وطالب أهالي أسوان بإنشاء محطة معالجة ثلاثية، وهو ما وعد الرئيس بتنفيذه في حينه.

محافظ أسوان ينفي

بدوره، قال اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان: “مصنع كيما الذي ينتج الأسمدة، يصرف مياهه لمحطة معالجة ثلاثية ولا تذهب مطلقًا إلى نهر النيل”، مؤكدًا أنه لا توجد حالات وبائية وإنما حالات فردية.

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير،" المذاع على قناة "صدى البلد،" اليوم السبت، أن الموضوع لا يُمكن وصفه بحالة وبائية.

وأوضح المحافظ، أنه تم التعامل بشكل سريع مع الحالات المصابة وتقديم كافة الرعاية لها من قبل الفرق الطبية على الفور وعمل اللازم، مؤكدًا أنه تم مراجعة كافة محطات المياه وعددها 103 محطات موجودة على مستوى المحافظة، والفحوصات أكدت سلامتها تمامًا.

وأشار، إلى أنه تم الحصول على عينات من الأشخاص المصابين ومن البيوت والأطعمة وبعد فحصها تبين أن جميع ما تم فحصه مطابق للمواصفات، مؤكدًا أن النزلات المعوية تواجدت في منطقتي دراو وأبو الريش.

واختتم: “هذه الحالة حدثت بعد المولد النبوي الشريف فيما يمكن أن يشير إلى إمكانية حدوث هذا بسبب تناول أطعمة ومشروبات غير نظيفة”.

الصحة!

من جانبه، كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، آخر تطورات الوضع الصحي بمحافظة أسوان بعد ظهور إصابات عديدة بالنزلات المعوية خلال الفترة الماضية.

وقال "عبدالغفار"، خلال كلمته بمؤتمر صحفي اليوم السبت: رصدنا منذ 11 سبتمبر وحتى الآن إصابة 128 حالة من أبناء محافظة أسوان بنزلات معوية وإسهال، موضحًا شفاء 22 حالة وخروجهم من المستشفيات.

وأضاف، أنه جرى التنسيق بين وزارتي الصحة والإسكان ومحافظة أسوان لتحليل مياه الشرب بمحطات المحافظة والبالغ عددها 103 محطات للتأكد من سلامة المياه.

وتابع نائب رئيس الوزراء: كما أجرينا جولات ترددية على مستشفيات المحافظة للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال المصابين.

وأشار، إلى أن الوضع الصحي بمحافظة أسوان مُطمئن وأن الأزمة ستنتهي خلال أيام، مضيفًا: جميع الحالات المصابة من أبناء قريتي أبو هريش ودراو ويجرى الآن التأكد من سلامة شبكة مياه الشرب بهما.