الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة: إن شاء الله العام المقبل سنصدر أدوية بـ1.5 مليار دولار

أرشيفية
أرشيفية

كشف السفير محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أهمية زيارة رئيس الحكومة لعدد من مصانع الأدوية.

وقال الحمصاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار مصري" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "زيارة رئيس الوزراء اليوم كانت مهمة لأنها زيارة لقطاع هام في الاقتصاد الوطني وهي مصانع الأدوية قطاع صناعة الدواء في مصر هام للغاية لأن لدينا قاعدة صناعية قوية".

وأضاف: "مصر تصنع 91% من إجمالي الأدوية المتداولة في السوق المصري، عدد قليل من الأدوية ولكنه هامة يتم استيرادها من الخارج، واستطعنا أيضا خلال الفترة الماضية النجاح في سد جزء كبير من نقص الدواء وإن شاء الله يتبقى جزء بسيط جار توفيره".

وتابع: "السيد رئيس الوزراء أعلن اليوم أن الدولة نجحت في حل مشكلة نقص 470 دواء ويتبقى 110 أدوية من أصل 580 والـ 110 أصناف سوف يتم توفيرها خلال شهر".

وأوضح: "خلال شهر إن شاء الله سوف يتم توفير النقص في الدواء وزيارة رئيس الوزراء لمصانع الأدوية كانت مهمة وكما أعلن السيد رئيس الوزراء أن مصر نجحت في إنشاء 15 مصنعا جديدا للأدوية وتم إنشاء 33 مصنعا جديدا لمستحضرات التجميل بالإضافة لوجود 116 مصنعا للمستلزمات والأجهزة الطبية بخلاف 4 مصانع جديدة بدأت تنتج المواد الخام والمستحضرات الحيوية التي تدخل في صناعة الدواء".

وواصل: "زيارة اليوم كانت شاهد على وجود صناعة قوية في مصر وإن شاء الله نسعى لدعمها وتطويرها وزيادة صادراتها في الخارج ليس فقط لتوفير احتياجات السوق المحلي، ولكن أيضا تساعد على زيادة الصادرات في الخارج، ونجحنا العام الماضي في تصدير أدوية بقيمة مليار دولار وإن شاء الله العام المقبل نستهدف زيادتها إلى 1.5 مليار دولار".