الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحرب على أبواب لبنان.. فرنسا تحذر من هجوم إسرائيلي محتمل

الرئيس نيوز


حذّرت فرنسا لبنان من أن إسرائيل ستهاجم أنظمة الصواريخ التي ينشرها حزب الله في جنوب البلاد، وفقا لتقرير صدر السبت في صحيفة عربية تتخذ من امستردام مقرًا لها.
ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن "الفرنسيين الذين كانوا يكتفون بدور المراقب أصبحوا أكثر اهتمامًا بالشأن السوري واللبناني مع تعاظم النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك اهتمام فرنسي أكبر من ذي قبل بحزب الله، وانضمت الخارجية الفرنسية مؤخرًا إلى لهجة التصعيد التي يتبناها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بعد أن أدرك الإيليزيه أن الأمريكيين جادين في تكثيف العقوبات على إيران".
ووفقا للمصادر، أعربت باريس عن قلقها إزاء تقارير قيام حزب الله بنشر أنظمة صواريخ موجهة بدقة على الأراضي اللبنانية. في ضوء معلومات استخباراتية أرسلتها إسرائيل إلى باريس وواشنطن. 
وتعتبر فرنسا أنه من مسؤولية لبنان اتخاذ خطوات لضمان عدم وجود أنظمة صاروخية موجهة بدقة في جنوب البلاد، لأن إسرائيل لن تلتزم الصمت إزاء إنشاء مثل هذه الأنظمة الصاروخية بدعم إيراني".
ولفتت صحيفة جيروزاليم بوست إلى أن هناك تقارب فرنسي أمريكي تجاه قضايا سوريا، وبالتالي فمن المتوقع أن تشعر باريس بالقلق أيضًا إزاء الوضع في لبنان.
في وقت سابق من هذا الأسبوع، تحدثت تقارير صحفية عن قيام وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بلقاء مسؤول إسرائيلي كبير في موسكو، وناقش الجانبان قضايا الحدود والحرب السورية ومزاعم عن وجود مصانع إيرانية للأسلحة في لبنان. ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المسؤول الإسرائيلي أخبر باسيل أن إسرائيل لا تعتبر لبنان عدوًا، لكنها لن تتردد أيضًا في ضرب أي أهداف إيرانية وأهداف تابعة لحزب الله في لبنان أو سوريا.