الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العالم الهولندي يثر الذعر بتنبؤات عن زلازل جديدة خلال الـ72 ساعة القادمة

العالم الهولندي
العالم الهولندي

عاد اسم العالم الهولندي فرانك هوغربيتس إلى الواجهة مجددًا، وذلك بعد أن آثار الذعر بتنبؤات عن زلازل جديدة خلال الـ72 ساعة القادمة، بعد الهزة التي ضربت مناطق على الحدود السورية الأردنية، أمس الجمعة، بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.

العالم الهولندي للزلازل

وفي تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة "إكس" أمس الجمعة، حذر العالم الهولندي من احتمال وقوع هزات أرضية أقوى في المستقبل القريب، مشددًا على ضرورة استعداد السكان في المنطقة للأيام المقبلة.

وكان قد أفاد المركز الوطني للزلازل في سوريا، بوقوع هزة أرضية متوسطة الشدة غرب مدينة سلمية بريف حماة الشرقي وسط البلاد، حيث سجلت الهزة عند الساعة 13:15، وكان مركزها على بعد 23 كيلومترًا شرق مدينة حماة.

كما كان قد سجل المركز ذاته، 9 هزات ضمن نطاق الهزات الضعيفة إلى المتوسطة في محافظات حماة واللاذقية وحمص وحلب وطرطوس، منذ أمس الخميس وحتى الساعة الثامنة من صباح أمس الجمعة.

ومنذ أيام، أكد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، أن هناك توقعات بحدوث هزات أرضية جديدة خلال شهر أغسطس الجاري، واصفًا الشهر بأنه "شهر الحسم"؛ بسبب تقارب بعض الكواكب الحرجة.

وأوضح عالم الزلازل الهولندي، أن التقاربات بين الكواكب الحرجة تنذر بهزات أرضية قوية تتجاوز الـ8 درجات على مقياس ريختر، بفعل تقارب كوكب الزهرة والشمس مع كوكب نيوتن.

وأضاف: "أن هذا الشهر سيشهد عدة زلازل متفرقة على بعض الأماكن، خاصة يوم 19 و20 أغسطس الجاري، وأغلب أيام النصف الثاني من شهر اغسطس بسبب حركة الأجرام السماوية واقتران الكواكب بالقمر".

توقعات عالم الزلازل الهولندي

حذر عالم الزلازل الهولندي هوجربيتس، من يومي 18، 19 أغسطس الجاري، بسبب وجود 5 اقترانات كوكبية مع عطارد، إذ أظهر الرسم البياني كتلة ضخمة في هذه الأيام، التي تفصح عن زلزال قوي يستمر حتى 20 أغسطس.

ونصح عالم الزلازل الهولندي، بضرورة التأهب الشديد تحديدًا في أمريكا الوسطة والجنوبية، وتشيلي بيرو والإكوادور، كما حذر أيضًا سكان بلغاريا، ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الأطلسي، كاساديا التي وصفها بـ«مرشحة للزلازل»، مؤكدا أن يوم 20 أغسطس الجاري، وأغلب أيام الشهر سيشهد زلازل بسبب حركة الأجرام السماوية واقتران الكواكب بالقمر.