الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ مناخ يعلق على تنبؤات العالم الهولندي بشأن حدوث زلزال مدمر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن العام الجاري 2024 يعد العام الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة بسبب تأثير التغيرات المناخية.

وقال قطب، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ظاهرة النينو هي مؤشر لحدوث ارتفاعات أو انخفاضات في درجات الحرارة وعندما تم تفعيل الظاهرة منذ أكثر من 6 أشهر واستمر تأثيرها فهذا يعني أن عام 2024 هو الأكثر سخونة".

وأضاف: "ما يقال عن عالم الزلازل الهولندي أو السيدة ليلي التي تتحدث عن علم الفلك هذا تنجيم وليس له أساس من الصحة من المعلومات؛ لأن علماء الزلازل لا يستطيعون التنبؤ بالزلازل على مستوى العالم حتى في اليابان التي تشهد أكبر عدد من الزلازل".

وتابع: "هناك رصد للزلازل فقط، والرصد من خلال محطات الرصد فقط، ما يحدث من تغيرات مناخية واضح على سطح الكرة الأرضية من ارتفاعات درجات الحرارة وأيضا نتيجة للتلوث البيئي الناتج عن الوقود الأحفوري وعن زيادة التعداد السكاني وظاهرة ذوبان الجليد في المناطق القطبية".

وأوضح: "الأجيال القادمة سوف تعاني أكثر وأكثر؛ لأن العالم حين يجتمع كل عام في شهر نوفمبر في مؤتمر المناخ لا تتفق الدول على الحد من الانبعاثات الكربونية وخاصة الدول الصناعية؛ لأن الطاقة الجديدة والمتجددة مكلفة للغاية وأن ما يحدث من حروب على مستوى العالم وخاصة الحرب في فلسطين سوف نشهد عواقبها في السنوات المقبلة نتيجة للدمار الذي يحدث والوفيات والمناطق المزروعة التي دمرت".