السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عالم الزلازل الهولندي يصدر تحذيرًا جديدًا عن زلزال سيحدث قريبًا

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل عن تفاصيل التحذير الجديد، الذي أطلقه فرانك هوجربيتس عالم الزلازل الهولندي عن هزة أرضية ستحدث قريبًا، حيث لطالما يعود اسمه إلى الواجهة بالتزامن مع توقعاته بحدوث زلازل كبيرة في مختلف البلدان.

عالم الزلازل الهولندي

وتوقع الخبير الهولندي هوجربيتس، ازديادًا ملحوظًا في النشاط الزلزالي في 3 بلدان منهم دولتين عربية خلال الفترة المُقبلة، بعد تحذيره من احتمالية حدوث زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر قريبًا، مؤكدًا على تراكم التوتر والخطر خلال الأيام القليلة الماضية.

تحذير جديد من عالم الزلازل الهولندي

وعبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" "تويتر سابقًا"، نشر هوجربيتس تحذيره وارفقه بمقطع فيديو يشرح فيه كافة التفاصيل المحتملة لهذا الحدث، مشيرًا إلى أن الزيادة الزلزالية قد تكون أكبر خلال فترة اكتمال القمر من 20 إلى 29 يونيو الجاري.

أحدث توقعات عالم الزلازل الهولندي

أوضح الخبير الهولندي، أن هذه الفترة المحددة ستشهد اقترانًا لعدة كواكب بزوايا قائمة؛ مما يؤدي عادةً إلى تزايد النشاط الزلزالي، محذرًا من وجود احتمالية لزلزال بقوة تتجاوز 6 ريختر، وقد يصل إلى 7 درجات.

واشار هوجربيتس، إلى أن هذه التوقعات تستند إلى حركة الكواكب وتأثيرها على القشرة الأرضية، مما يعني أن الاقترانات المعقدة للكواكب يمكن أن تؤدي إلى زيادة في النشاط الزلزالي في مناطق محددة، مثل شرق إفريقيا والشرق الأوسط.

وأبرز العالم الهولندي، موقعًا على الخريطة في الجنوب عند اليمن في خليج عدن وشمالًا جهة العراق وتركيا وسوريا وإيران، من خلال صورة خريطة نشرتها الهيئة البحثية التي يرأسها «SSGEOS».

عالم الزلازل الهولندي

معهد البحوث الفلكية

من جانبه، رد معهد البحوث الفلكية المصرية، على توقعات الهولندي فرانك هوغربيتس، بشأن حدوث زلزال عنيف يضرب الأرض خلال أيام، مشيرا إلى أن الزلازل تحدث طبيعيًا ومن الصعب التنبؤ بها دون أدلة علمية.

ومن جانبه، أكد شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن توقع الزلازل من الممكن أن يحدث، ولكن من الصعب التنبؤ بحدوثها، لأنها تحتاج إلى أدلة علمية، ومن الممكن أن تحدث بشكل مفاجئ.

وأوضح الهادي، أن الزلازل التي تحدث عنها هوغربيتس، حدثت جميعها في مناطق متوقع حدوث زلازل فيها بشكل دوري وهذا أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق.

وأكد الهادي، أن مصر قد تتعرض إلى زلازل من النوع المتوسط وقد نشعر بها أو لا نشعر، مضيفًا أن "الزلازل لم تكثر كما يعتقد البعض وجميع المحطات لم تسجل إلا الزلازل المتعارف عليها، كما أن مناطق حدوث الزلازل في مصر تكون في أماكن بعيدة عن التجمعات السكنية".

هذا وتعتمد تنبؤات «هوجربيتس»، على نظريته الخاصة التي تربط بين النشاط الزلزالي محاذاة الكواكب، والتي لا تحظى باعتراف واسع من قبل المجتمع العلمي، حيث يفتقر إلى الأدلة العلمية التي تُثبت صحتها.

للمزيد اقرأ:

عالم الزلازل الهولندي.. يطلق تحذير جديد خلال أيام عيد الفطر