الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ليست «لورانس العرب».. كواليس التجربة العالمية الأولى لـ عمر الشريف

السبت 10/أبريل/2021 - 03:54 م
النجم العالمي عمر
النجم العالمي عمر الشريف
معتز محسن
طباعة

سيظل النجم المصري عمر الشريف، عنوانًا عالميًا للسينما المصرية نظرًا لما قدمه من أفلام عالمية مختلفة أكدت على جدارته بلقب فنان عالمي، من خلال مشاركاته مع كبار المخرجين والممثلين والمنتجين بمختلف اللغات، ما بين الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية واليابانية.


(بوستر فيلم المهمة اللبنانية 1956)

الكل يعلم أن التجربة العالمية الأولى لعمر الشريف، كانت في العام 1962 من خلال مشاركته في دور "الشريف علي" بفيلم "لورانس العرب" مع المخرج العالمي البريطاني "ديفيد لين"، والأبطال : "بيتر أوتول"، "كلود رينز"، "أليك جينس"، "جاك هاوكينز"، "أنتوني كوين"، "جميل راتب".


(فيلم دكتور زيفاجو 1965)

 رُشح الشريف لجائزة الأوسكار أحسن ممثل مساعد في العام 1962 لكنها ذهبت إلى النجم "بيد إيجلي" عن دوره بفيلم "طائر الشباب الجميل" للمسرحي الأمريكي "تنيسي وليامز" ، وفاز بجائزة "الجولدن جلوب" كأحسن ممثل مساعد عن دوره ب"لورانس العرب" في نفس العام.


(فيلم ليلة الجنرالات إنتاج 1967)

فاز في العام 1965 بجائزة "الجولدن جلوب" كأحسن ممثل دور أول، عن فيلم "دكتور زيفاجو" رائعة الكاتب الروسي "بوريس باسترناك"، إخراج "ديفيد لين" وبطولة : "جولي كريستي"، "جيرالدين شابلن"، "رود شتايجر"، "أليك جينس"، "توم كورتيناي".


(عمر الشريف في فيلم لورانس العرب 1962)

مع مرور الأيام، تطورت أدوات الكشف عن المعلومات المجهولة والجديدة، والتي ساهمت في اكتشاف فيلمًا فرنسيًا إيطاليًا شارك بالتمثيل فيه النجم المصري في العام 1956 بعنوان "المهمة اللبنانية"، بطولة : "جان كلود باسكال"، "جيانا ماريا كانالي"، "جان سيرفيس"، "لوسيانا بلوزي"، "جوديو سيلانو"، تأليف "بيير بينتون"، و"موريس أوبرجيه"، وإخراج "ريتشارد بواتيه".


(عمر الشريف مع بربرا سترايسند في فتاة مرحة 1967)

يتناول الفيلم قصة سعي المستكشفين "عمر الشريف"، و"جان سيرفيس" للوصول إلى اليورانيوم بالصحراء العربية، وتأتي عملية الاستكشاف في جو من المغامرات والإثارة بمطاردة اللصوص والجميلات الساعين للوصول إلى اليورانيوم من أجل المتاجرة به في أغراض غير شرعية تجلب لهم الثراء الفوري.


(بوستر فيلم المهمة اللبنانية)

السؤال هنا، لماذا لم يتم الاعتراف بالتجربة الفرنسية الإيطالية كأول تجربة عالمية للنجم عمر الشريف؟

تتبادر الإستنتاجات للوصول إلى إجابة قطعية لهذا السؤال، والذي يقترب إلى الأكثر إحتمالية بقلة إنتشار السينما الفرنسية والإيطالية على المستوى العالمي على عكس السينما الأمريكية الأكثر إنتشارًا عبر هوليوود، والتي شاركت في إنتاج "لورانس العرب" مع السينما البريطانية، مما أوصل النجم المصري لترشيحات الأوسكار والجولدن جلوب لمركزية السينما ببلاد العم سام.


(فيلم بجوار الحصان الشاحب 1964)

قد يكون فيلم "المهمة اللبنانية" المفتاح الأصغر لعالمية الشريف، لكن المفتاح الأكبر لوصوله للعالمية بشكل أوسع، هو "لورانس العرب" الذي دمجه بالنجومية العالمية عبر الأفلام التالية : "بجوار الحصان الشاحب"، "دكتور زيفاجو"، "ليلة الجنرالات"، "فتاة مرحة"، "سقوط الإمبراطورية الرومانية"، "رولز رويس الصفراء".


(فيلم رولز رويس الصفراء إنتاج 1965)

وقف الشريف أمام جميلات السينما العالمية ليجعل المصري فتى أحلام الفتيات على المستوي العالمي، ومن هؤلاء الجميلات : "إنجريد بيرجمان"، "صوفيا لورين"، "ريتا هيوارث"، "شيرلي ماكلين"، "جولي كريستي"، "جولي أندروز".


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads