الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بعد مقتل طفل شبرا.. خبير يوضح تفاصيل جرائم "الدارك ويب"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عادل عبد المنعم، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الإنترنت المظلم "دارك ويب" يشكل النسبة الأكبر من شبكة الإنترنت.

كل المخالفات

وقال عبد المنعم، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "الدارك ويب يحتوي على كل المخالفات التي يمكن أن يتخيلها الشخص، هناك ملايين من المواقع الإباحية المنتشرة على الإنترنت ولكن هناك مواقع إباحية أخرى تحتوي على أعمال سادية، بالإضافة إلى المواقع التي تروج للإرهاب وتجارة الأعضاء".

وأضاف: "الشبكة مشفرة بالكامل كل المتصفحات التي يعرفها الناس لا تصلح للتعامل معها، والدارك ويب له متصفح خاص والغرض الرئيسي منه هو الإخفاء، ولا يوجد شكل لعناوين المواقع وبمجرد استخدام المتصفحات التي تستخدم للدخول إلى الدارك ويب يدخل الشخص إلى محرك بحثي ليبحث الشخص عما يريده".

وتابع: "الثغرات الإلكترونية تباع على الدارك ويب، وكذلك البيانات المسروقة من أي مكان في العالم، ويتم التعامل على الدارك ويب باستخدام البيتكوين والموضوع أصبح يكاد يكون خارج السيطرة".

وواصل: "البعض يقول إن بعض الدول ساعدت في إنشاء الدارك ويب لاستخدامه في تبادل المعلومات ثم بدأت التنظيمات الإرهابية في استخدامه، هناك كثير من الدول أغلقت الدخول إلى الدارك ويب ومتصفحات الدارك ويب لا تعمل في الدول العربية ولكن البعض يتحايل على المنع باستخدام بعض الأدوات التقنية".

أجهزة مخابرات

وأوضح عبد المنعم: "إغلاق الدارك ويب ليس أمرًا بسيطًا، ويقال إنه يمثل الأغلبية العظمي من الإنترنت، في البداية تم إنشاء الدارك ويب في البداية من خلال أجهزة مخابرات ثم بدأ استخدامه من جهات أخرى".

وظهر الحديث عن الدارك ويب خلال الساعات الماضية على السطح بعد أن كشفت النيابة العامة، غموض واقعة العثور على جثة طفل في شبرا الخيمة بعد أن قتله أحد الأشخاص وقام بنزع أعضائه.

وأشارت النيابة العامة إلى أن الطفل "أحمد. س" البالغ من العمر 15 عامًا والمقيم بشبرا الخيمة في محافظة القليوبية، كان ضحية لعصابة مكونة من شخصين أحدها مقيم في مصر والآخر في دولة الكويت حيث أوهم المتهم الأول المقيم في الكويت المتهم الثاني الموجود في مصر بإمكانية التجارة في الأعضاء مقابل 5 ملايين جنيه وطلب منه تصوير الجريمة عبر الفيديو كول لبيعها في الدارك ويب.