الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تغير التظاهرات من موقف الإدارة الامريكية تجاه إسرائيل؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، أن التظاهرات التي تشهدها عدة جامعات أمريكية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لا يمكن أن تغير كثيرًا من موقف الإدارة الامريكية.

تظاهرات الجامعات الأمريكية

وقال سمير، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "التظاهرات في الجامعات الأمريكية لا يمكن أن تغير كثيرًا من موقف الإدارة الامريكية بشأن إسرائيل التي أقرت حزمة ضخمة من المساعدات العسكرية لإسرائيل وسط هذه التظاهرات".

وأضاف: "لو نظرنا قياسًا إلى ما جرى أثناء الحرب الأمريكية في فيتنام بدأت التظاهرات في البداية وكانت ضعيفة، ولكن بعد أن انضمت إليها قطاعات أخرى من الشعب الأمريكي نجحت في وقف الحرب".

وتابع سمير: "هناك حديث إن جماعة حياة السود مهمة سوف تنضم للتظاهرات، غدًا أيضًا سوف تنضم للتظاهرات حركة غير ملتزم، والتي تتهم الرئيس جو بايدن بأنه لا يلتزم بالقيم الديمقراطية وهذه المجموعة مهمة لأن هذه الأصوات امتنعت عن التصويت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي حوالي 100 ألف صوت لم تمنح أصواتها للرئيس جو بايدن في ولاية ميشجان".

تغير كبير

وواصل: "هذه القطاعات المهمة إذا انضمت للتظاهرات سيكون لها تأثير مهم، آخر الاستطلاعات تقول إن 68% من الحزب الديموقراطي لا يهتمون بموضوع غزة، والنسبة المتبقية منقسمة بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وذكر: "هذا الزخم في بداياته وإذا ما تطور يمكن أن يؤدي لتغير كبير في موقف الإدارة الأمريكية، وهذا يشترط أن تخرج التظاهرات ليس فقط في الجامعات ولكن في الشوارع والمدن الأمريكية؛ لأن لدينا سوابق في التظاهرات والإدارات الأمريكية لم تستمع إليها".

وأوضح: "عندنا كانت تستعد الولايات المتحدة لغزو العراق كان هناك تظاهرات في أكثر من 50 ولاية واستمرت الإدارة الأمريكية ولم تهتم بهذه التظاهرات".