السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة: اكتشفنا سرقة الأكسجين من المستشفيات وأزمة انتهت

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هالة زايد؛ وزيرة الصحة؛ أن الوزارة تمتلك برنامج مرتبط بكافة مستشفيات الجمهورية ويتم تحديثه كل 6 ساعات ويشير إلى عدد الأسرة الخالية ونسب الإشغال ونسب الاكسجين الموجودة في كل مستشفى.

وقالت زايد في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "مشكلة الاكسجين لم تكن ظاهرة خلال الموجة الأولى لعدد من الأسباب أهمها أن البرتوكول العلاجي لفيروس كورونا تغير وأصحبت كل الحالات في المستشفيات تستخدم الاكسجين لتساعدها على التعافي".

وأضافت: "الاستهلاك الداخلي في المستشفيات تزايد نتيجة قيام المرضى بترك الاكسجين مفتوح خلال قيامهم بأمور أخرى مثل تناول الطعام أو الصلاة ولذلك قمنا بتدريبهم على إغلاقه بالإضافة لوضع مراقبين ليساعدوهم على ذلك".

وتابعت: "الأحوال الجوية وظهور الشبورة المائية تسببت في إعاقة حركة سيارات الاكسجين وبالتالي تأخرها في الوصول للمستشفيات وقمنا بالتعاون مع الداخلية بفتح الطرق لها عن طريق سيارات الشرطة والإسعاف".

وأكمل: "هناك حوادث لسرقة الاكسجين بالفعل وهو أمر غريب؛ لذلك وضعنا أفراد من وزارة الصحة في كافة مراحل التزود بالأكسجين بداية من الإنتاج مرورا بالتوزيع كما قامت وزارة الداخلية بضبط حالات لسرقة الاكسجين".

وأشارت زايد إلى أن الوزارة تواصلت مع مصنع بشاي للصلب الذي قام بإعادة تشغيل خط الإنتاج الخاص بالأكسجين بالإضافة إلى الحصول على كميات من مصانع حديد عز.