السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. مسئول بـ"المركزي": سعر الفائدة سينخفض اعتبارا من الربع الأخير من 2019

الرئيس نيوز

ارتفاع حيازة الأجانب من أدوات الدين العام تقترب من 19 مليار دولار

في الوقت الذي يتطلع فيه الجميع لقرار لجنة السياسة النقدية المرتقب بشان أسعار الفائدة، كشف مسئول كبير بالبنك المركزي في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" عن أنه على الأرجح سيتم تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض خلال اجتماع الخميس المقبل.

وقال المسئول إن سعر الفائدة سينخفض خلال شهري نوفمبر وديسمبر على الأرجح وبنهاية العام الحالي سينخفض سعر الفائدة بنحو 100 الى 150 نقطة ليستقر عند متوسط الـ14%.

وأرجع المصدر ذلك إلى الضغوط التضخمية الكبيرة المتوقع أن تشهدها الأسواق خاصة على الغذاء ووسائل النقل بعد رفع أسعار البنزين.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد تكالبا من قبل البنوك الأجنبية والمحلية على حيازة قدر كبير من أدوات الدين العام بأسعار الفائدة الكبيرة حيث ستظل الموازنة تتحمل سعر الفائدة العالي لحين استحقاق كامل السند وذلك رغبة منهم فى تحقيق المزيد من المكاسب.

وأكد المصدر أنه بنهاية العام المقبل ستنخفض أسعار الفائدة لمتوسط يتراوح بين 11.6 و12%، تشجيعا للاستثمار حيث يحول سعر الفائدة المرتفع من الاقتراض من أجل الاستثمار.

وكشف المصدر عن أن حيازة الأجانب من أدوات الدين ارتفعت بشكل كبير خلال الشهر الماضي لتلامس الـ19مليار دولار مقابل أقل من 12مليار دولار في يناير الماضي.