السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قائد القوات البحرية: قادرون على حماية حدودنا والتغلب على جميع التحديات

الفريق بحري أشرف
الفريق بحري أشرف عطوة - قائد القوات البحرية

أكد الفريق بحري أشرف عطوة، قائد القوات البحرية المصرية، أن القوات البحرية أصبحت مصدر قوة للدول لأنها تنقل الحرب من مكان إلى مكان آخر.

وقال عطوة، في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الميسترال انضمت للقوات البحرية في 2016، وقبل 2016 كان شكل وبعدها شكل آخر، التطور التكنولوجي والسيبراني لم يكن كما هو موجود الآن العالم تغير والقوات البحرية أصبحت مصدر القوة للدول لأنها تنقل الحرب من مكان لآخر".

وأضاف: "قلنا إن 90% من التجارة العالمية تنتقل عن طريق البحر والبحر كله خير ومن لا يمتلك قوة بحرية تحمي سواحله يكون لديه مشكلة، ولابد للقوات البحرية أن تكون قادرة ومتطورة تمشي مع التطور العالمي الموجود".

وتابع: "أنت الآن يجب أن يكون لديك قدرة قتالية عالية تتمثل في فرد قوي متعلم عال، ويحب بلده ومعدة متطورة تعمل بكفاءة فنية عالية، والاثنان يمنحونا استعدادا قتاليا عاليا وسرعة في رد الفعل ويعطينا الاطمئنان ولذلك البحرية المصرية من الدرجة الأولى".

وأكمل: "كان يجب أن نمتلك قواتا بحرية قوية وقادرة على حماية سواحلنا ومياهنا الإقليمية والاقتصادية وقناة السويس التي تعبر منها 12-13% من التجارة العالمية".

وذكر: "اطمئن الشعب المصري أن قواتكم البحرية قادرة على حماية حدودنا والتغلب على جميع التحديات الموجودة؛ لأن التحديات أصبحت كثيرة في البحر نتيجة عدم الاستقرار في المنطقة".

وشهدت القوات البحرية المصرية تطوير كبير منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة حيث انضمت إليها العديد من الفرقاطات والزوارق الحديثة بالإضافة لتصنيع بعضها في ترسانة الإسكندرية.

وانضمت حاملتي المروحيات الفرنسية الصنع ميسترال عام 2016 وهي سفينة هجومية برمائية وحاملة مروحيات وتقوم بنقل الجنود والطائرات المروحية لمناطق القتال خارج حدود الدولة.