السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يوضح سر ارتفاع أسعار الذهب عالميا: ظروف دولية

أرشيفية
أرشيفية

أكد ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أن الظروف الدولية أدت إلى ارتفاع سعر الذهب عالميًا خلال الفترة الماضية.

وقال فرج، في مداخلة مع برنامج "وطن رقمي" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ما يحدث في الأسواق هو انعكاس للأجواء السائدة عالميا والتوترات والحروب القائمة في الشرق الأوسط والحروب الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما يدفع البنوك المركزية إلى اللجوء إلى الذهب ورفع الاحتياطي الاستراتيجي لدى الدول".

وأضاف: "ما يحدث ينعكس بقوة على السوق عالميا ولأول مرة تسجل الأونصة 2755 دولار في تاريخها وهذا السعر لم يسجل من قبل، وهذا ما قلناه إن الذهب ليس له سقف في الارتفاعات وهو مرآة لما يحدث في العالم وانعكس ذلك عالميا".

وتابع: "حدثت بعض التراجعات البسيطة وكمجمل عام لا يوجد انخفاض وسنويا هناك زيادة محترمة، الذهب هو الملاذ الآمن ويعتبر العملة العالمية الوحيدة المعتمدة في جميع أنحاء العالم والبنوك المركزية ومنها البنك المركزي المصري يعمل على رفع الاحتياطي الاستراتيجي للذهب، والمصريون حريصون على شراء الذهب للادخار".

وأكمل: "المصريون اشتروا في الربع الأول من هذا العام 27 ألف طن منهم سبائك وجنيهات 13 طن، أما العام الماضي فكان نفس المدة 35 طن منهم 18 طن سبائك وجنيهات".

وذكر: "نشكر الحكومة والقطاع البنكي والمصرفي الناجح على منح الناس فائدة جيدة، ولكن هناك جزء كبير لا يتقن سوى شراء خاتم وغويشة ليحافظ على ادخاره ويجد فيه فائدة كبيرة".