الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل كانت مسرحية؟.. إسرائيل تزعم إبلاغ إيران بالهجوم قبلها بساعات

هجوم إسرائيل على
هجوم إسرائيل على إيران

شنت إسرائيل هجوما على إيران ردا على موجة الصواريخ التي تلقتها خلال الأيام الماضية بسبب قتل إسماعيل هنية رئيس حركة حماس وزعيم حزب الله حسن نصرالله وهاشم صفي الدين.

تفاصيل هجوم إسرائيل على إيران

وقالت إسرائيل أيضًا إنها ضربت مواقع دفاع جوي إيرانية في وقت مبكر، السبت، للسماح لطائراتها بمهاجمة الأهداف الأخرى، مضيفا أن القوات أكملت ضربات دقيقة وموجهة ضد أهداف عسكرية في عدد من المناطق في إيران. فيما ذكر بيان عسكري إسرائيلي أن "طائراتنا عادت بسلام إلى الوطن".

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن أجزاء من المواقع العسكرية في ثلاث محافظات (طهران وإيلام وخوزستان) تعرضت للقصف، لكنها أوضحت أن دفاعاتها الجوية كانت ناجحة وكانت الأضرار "محدودة"، مضيفة أن أبعاد هذا الحادث قيد التحقيق.

هجوم إسرائيل على إيران

في وقت سابق، أظهرت مقاطع فيديو نشرها سكان طهران على وسائل التواصل الاجتماعي، انفجارات في السماء، وتصاعد النيران من المدينة مع اقتراب الفجر، كما أظهرت صورًا بثتها وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية الهدوء في شوارع طهران، مع حركة المرور وممارسة الناس لأعمالهم اليومية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن قرار إسرائيل بتوجيه ضربة في وقت مبكر من صباح السبت جاء بعد أسابيع من المداولات داخل مجلس الوزراء الأمني ​​حول طبيعة ونطاق مثل هذا الهجوم.

خسائر ايران من الهجوم

أعلن الجيش الإيراني، مقتل اثنين من جنوده خلال التصدي لـ الهجوم الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، على عدد من المواقع العسكرية.

إسرائيل تزعم إبلاغ إيران بالهجوم

وفي المقابل، كشفت مصادر لموقع أكسيوس الأمريكي، إن إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران يوم الجمعة قبل غاراتها الجوية الانتقامية تحذر فيها الإيرانيين من الرد.

كما أن موقع "واللا" العبري قال: إن "إسرائيل" أبلغت إيران عبر وسطاء قبل الهجوم بساعات عن طبيعته وحجمه وطلبت منها عدم الرد عليه.

هجوم إسرائيل على إيران

ماذا استهدف الهجوم الإسرائيلي على طهران؟

قالت إسرائيل إنها شنت هجوما متعدد المراحل صباح اليوم السبت، مؤكدة استهداف مواقع عسكرية ودفاعات جوية إيرانية، مؤكدة أنها لم تستهدف حقول النفط، أو المنشآت النووية.

وقال مصدر مطلع على خطط إسرائيل، لـ"واشنطن بوست"، إن قائمة الأهداف تشمل أصولًا عسكرية، وعلى وجه التحديد منشآت تصنيع الصواريخ، ومواقع الدفاع الجوي.

وفي المقابل، نفت وكالة "فارس" شبه الرسمية الإيرانية، أن إسرائيل استهدفت عددًا من القواعد العسكرية في غرب وجنوب غرب طهران.