الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

7 دول عربية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

الرئيس نيوز

أثارت الضربات الإسرائيلية على مواقع عسكرية في إيران، صباح السبت، ردود فعل إقليمية ودولية وسط دعوات لممارسة "أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التصعيد".

واستهدفت إسرائيل في وقت سابق من السبت، مواقع عسكرية في إيران، معلنة أنها في إطار الرد على الهجوم الصاروخي التي شنته طهران على إسرائيل مطلع الشهر الجاري، وذلك في أحدث هجوم في الصراع الآخذ في التصاعد بين الجانبين.

وقالت الخارجية الإيرانية، إن طهران ملزمة بالدفاع عن سيادة البلاد ضد "الأعمال العدوانية الأجنبية"، وفقًا لما تؤكده المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضافت الوزارة أن "استمرار جرائم الاحتلال والإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني والعدوان على لبنان في ظل دعم الولايات المتحدة والغرب هو سبب التوتر بالمنطقة".

وفي وقت سابق، أعلن مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، أن إسرائيل شنت 3 موجات من الضربات، صباح السبت؛ ركزت الموجة الأولى على أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، والثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

فيما قالت طهران إنها تصدت للهجوم الإسرائيلي، وإن "أضرارًا محدودة" لحقت بأهداف عسكرية في جميع أنحاء البلاد.

إدانات عربية

وأعربت مصر عن "قلقها البالغ" إزاء "حالة التصعيد الخطيرة والمتسارعة" في الشرق الأوسط بما في ذلك الهجوم الجوي الإسرائيلي على إيران، وأكدت استنكارها "كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة".

وقالت الخارجية في بيان، إن مصر "تدين كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة وتؤدي إلى تأجيج الوضع الهش بالإقليم وإذكاء حالة الاحتقان واحتدام الصراع بالمنطقة".

وأضاف البيان، أن مصر تحذّر من "مخاطر التصعيد الراهنة التي قد تؤدى سواء عن عمد أو نتيجة لحسابات خاطئة لانزلاق المنطقة إلى مواجهة خطيرة تهدد الأمن الاقليمي والدولي".

وشددت مصر على "موقفها الداعي لسرعة التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة في إطار صفقة يتم بموجبها إطلاق سراح الرهائن والأسرى باعتبارها السبيل الوحيدة لخفض التصعيد، والأساس الذي سيؤدى إلى إقرار التهدئة المطلوبة في هذا الظرف الحرج بالإقليم"، بحسب البيان.

كما جددت مصر مطالبتها بـ"وقف فوري لإطلاق النار في لبنان وضرورة احترام السيادة اللبنانية على كافة أراضيه".

وأعربت السعودية عن "إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، والذي يعد انتهاكًا لسيادتها، ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية".

وقالت الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة "تحث كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، محذرة من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة".

وأضاف البيان: "تدعو المملكة المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة، إلى الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد، وإنهاء الصراعات في المنطقة".

على نحو مماثل، أدانت الإمارات "بشدة" الاستهداف العسكري، الذي تعرّضت له إيران، معربة عن "قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكدت الخارجية الإماراتية، في بيان "أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع".

وجددت الوزارة التأكيد على إيمان دولة الإمارات، بأن "تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية، واحترام سيادة الدول، هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة"، مشددة على "ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد".

وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف إسرائيل لإيران، واعتبرته "انتهاكًا صارخًا" لسيادة طهران، وخرقًا واضحًا لمبادئ القانون الدولي، بحسب بيان صادر عن الخارجية القطرية.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية "تعرب عن قلق دولة قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد".

وحضت قطر جميع الأطراف المعنية، على "التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

فيما أدان الأردن، القصف الجوي، الذي شنته إسرائيل على الأراضي الإيرانية، معتبرًا أنه يُشكل "خرقًا للقانون الدولي وانتهاكًا لسيادتها، وتصعيدًا خطيرًا يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة".

وأكد الناطق باسم الخارجية الأردنية في بيان "رفض المملكة المطلق للتصعيد الخطير في المنطقة ولانتهاكات القانون الدولي، محذرًا من الانزلاق إلى صراعٍ يهدد استقرار المنطقة والأمن الدولي".

ونددت الخارجية اللبنانية، بالغارات الجوية الإسرائيلية على إيران، ووصفتها بأنها "انتهاك للسيادة الإيرانية وتهديد خطير" للسلم والأمن الإقليميين والدوليين.

فيما قالت وزارة الخارجية السورية في بيان، إن "سوريا تدين بأشد العبارات العدوان الاسرائيلي السافر الذي وقع فجر اليوم على إيران، وتزامن مع عدوان جوي غاشم على سوريا فى انتهاك وقح لسيادة وحرمة الأراضي الإيرانية والسورية وخرق فاضح للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة".

وأعربت الخارجية السورية عن "تأييد حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحياة مواطنيها"، وتضامنها "القوي والوقوف إلى جانبها في وجه ما تتعرض له من عدوان".

كما أدان العراق "بأشد العبارات" الاعتداء الاسرائيلي على أهداف إيرانية، محذرًا من النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي على السلوك الإسرائيلي تجاه فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسوريا، وكذلك "العدوان الجديد على إيران".

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية في بيان، إن العراق "يجدد تضامنه ووقوفه مع طهران، ويجدد الموقف الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، والعمل الإقليمي والدولي الشامل على دعم الاستقرار في المنطقة".