السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجوم إسرائيل على إيران.. كيف استهدفت جميع وسائل إنتاج الصواريخ بطهران؟

هجوم إسرائيل على
هجوم إسرائيل على إيران

تتزايد معدلات البحث عبر محركات "جوجل"، عن تفاصيل هجوم إسرائيل على إيران، وذلك بعد أن شنت مقاتلات الاحتلال ثلاث موجات من الضربات استمرت لمدة 4 ساعات، مستهدفة نحو 20 موقعًا عسكريًا في 6 مدن.

تفاصيل هجوم إسرائيل على إيران

وقبل الضربات الجوية الانتقامية الإسرائيلية، أرسلت تل أبيب رسالة إلى طهران، محذرة الإيرانيين من عدم الرد، وذلك في محاولة للحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع نطاقا.

ويأتي ذلك في إطار الرد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الباليستي الواسع، الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري، حيث وصفت قوات الدفاع الإسرائيلية العملية بأنها ضربات دقيقة لأهداف عسكرية في إيران.

البداية كانت في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، بالموجة الأولى من الضربات الإسرائيلية على منظومة الدفاع الجوي الإيرانية، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار ومواقع إنتاج الأسلحة.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، فجر اليوم، بسماع دوي انفجارات عدّة في العاصمة طهران، دون معرفة أسبابها أو مصدرها، موضحة أن الغارات الإسرائيلية استهدفت محطة طاقة ومقرات للحرس الثوري.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن 100 مقاتلة إسرائيلية شاركت في الهجوم على إيران، والتي تنوعت بين طائرات حربية هجومية ودفاعية وطائرات تزويد بالوقود.

وبدوره، أعلن أفخاي أدرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، عن استكمال عملية "أيام الحساب" في الرد على إيران، مؤكدًا مهاجمة منظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى.

هجوم إسرائيل على إيران

وأضاف أدرعي، أن جميع طائراتنا عادت بسلام إلى قواعدها، مشيرًا إلى أن طائرات سلاح الجو أغارت على وسائل إنتاج صواريخ أطلقتها إيران نحو إسرائيل على مدار العام الأخير، حيث شكلت هذه الصواريخ تهديدًا مباشرًا لمواطني إسرائيل.

وكان الدفاع الجوي الإيراني، قد أعلن عن اعتراض الهجوم الإسرائيلي والتصدي له بنجاح من قبل منظومة الدفاع الجوي المتكاملة للبلاد؛ مما أدى إلى أضرار محدودة في بعض المناطق، وما زالت أبعاد الواقعة قيد التحقيق.

كيف استهدفت جميع وسائل إنتاج الصواريخ بطهران؟

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رسميًا عن بدء هجوم عسكري على إيران، تزامنًا مع انفجارات عنيفة هزت العاصمة الإيرانية طهران. وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن الضربات الجوية الإسرائيلية رافقها هجوم سيبراني ضخم استهدف جميع وسائل الإعلام في أنحاء إيران، ما أدى إلى انقطاع الخدمات الإعلامية وتضارب المعلومات داخل البلاد.

إيران تفعل نظام الدفاع الجوي

بينما أعلنت السلطات الإيرانية، أنها قامت بتفعيل أنظمة الدفاع الجوي لاعتراض الضربات الجوية الإسرائيلية، مؤكدة استعدادها للرد على هذا الهجوم، وذلك في ظل تصعيد قد يهدد استقرار المنطقة بأسرها.

وحثت الولايات المتحدة، إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل لكسر دوامة العنف، بعدما شنت تل أبيب ضربات على طهران، ردًا على هجوم صاروخي واسع شنته الأخيرة مطلع الشهر الجاري.

ومن جانبه، قال اللواء بات رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن لويد أوستن شدد على تعزيز وضع القوة للقوات الأمريكية للدفاع عن الأفراد الأمريكيين وإسرائيل.

وأضاف رايدر: أن «وزير الدفاع أكد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها»، مشددًا على تعزيز موقف القوة الأمريكية للدفاع عن أفراد الولايات المتحدة وإسرائيل والشركاء في مختلف أنحاء المنطقة في مواجهة التهديدات من إيران والمنظمات المدعومة منها وتصميم الولايات المتحدة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع الصراع في المنطقة.