الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ملامح منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2024-2025

منهج العلوم المتكاملة
منهج العلوم المتكاملة

يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور عن ملامح منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2024-2025، وذلك بعد قرار وزارة التربية والتعليم بتقليل عدد المواد إلى 6 مواد، بدلًا من 10 مواد درسها نظرائهم بالعام الماضي.

منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

وفي سياق متصل، أكدت التربية والتعليم، على تطبيق منهج «العلوم المتكاملة» لأول مرة بدلًا من مناهج الكيمياء والفيزياء والأحياء، مشيرة إلى أن الوزارة ستستعين بمعلمي الفيزياء والكيمياء والأحياء لتدريس مادة العلوم المتكاملة، حسب محتوى كل تخصص.

حددت الوزارة، عدد حصص العلوم المتكاملة للمعلمين 2025، بعدد 5 حصص موزعة على الأسبوع، وهذا يعني كافة أيام الدراسة في عدد من المدارس، التي تحصل على يوم السبت أجازة بالأسبوع.

هذا وتصل عدد ساعات الدراسة في مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي في نظام الثانوية الجديد 129 ساعة، على مدار الفصل الدراسي الأول، والثاني، اللازم لإنهاء منهج العلوم المتكاملة بالكامل والتدريب والمراجعة عليه.

ويخضع طالب الصف الأول الثانوي لامتحان ماد العلوم المتكاملة في ورقة واحدة فقط، والتي تقيس مدى استيعاب الطالب للمنهج الدراسي المقرر، كما أن درجات مادة العلوم المتكاملة تقدر بـ60 درجة، بينما درجة النجاح تقدر بـ30 درجة.

توزيع درجات منهج العلوم المتكاملة

وبحسب نظام  تقييم المواد الذي أقرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن توزيع درجات تقييم مادة العلوم  المتكاملة كالتالي:

الاختبار الأول يقدر بـ9 درجات
الاختبار الثاني يقدر بـ9 درجات
اختبار النهائي للصف الأول أو الثاني 18 درجة.
السلوك والمواظبة يقدر بـ6 درجات.
كشكول الحصة والواجب يقدر بـ9 درجات.
التقييم الأسبوعي يقدر بـ9 درجات.

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق هذا النظام الجديد مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025، ليصبح بداية لعصر جديد في التعليم الثانوي في مصر، حيث تكون الجودة والفعالية هما الركيزتان الأساسيتان.

وأكدت وزارة التعليم، أنّه لا صحة لما يتم تداوله من تأجيل تطبيق مادة العلوم المتكاملة لعام 2025، أو إرجاء التعديلات الخاصة بمناهج الثانوية العامة بعد الهيكلة وتقليل ودمج المواد، مطالبا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الشائعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أنّه سيتم تطبيق مادة العلوم المتكاملة العام المقبل كما هو معلن، وتضم مواد «الكيمياء والفيزياء والأحياء»، ويتولى تدريسها معلم واحد فقط يختاره الموجه، وتكون المادة بامتحان واحد وليس 3 كما ردد البعض.

اقرأ ايضا

التعليم توضح تفاصيل تدريس مادة العلوم المتكاملة (فيديو)

وزارة التعليم: مادة العلوم المتكاملة لأولى ثانوى تضم كيمياء وفيزياء وأحياء