الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نائبة تطالب بوضع استراتيجية مشتركة بين الأزهر والأوقاف والإفتاء للدعوة الإسلامية خارجيًا

الرئيس نيوز

طالبت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ودار الإفتاء المصرية بصياغة استراتيجية عمل وطنية موحدة تحت مظلة الأزهر الشريف وبقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لكل ما يتعلق بملف الدعوة الإسلامية خارج مصر على مختلف الأصعدة الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية لنشر الوعي الديني الصحيح ومفاهيم الدين الإسلامي الحنيف.

وأكدت "الجزار" في بيان أصدرته اليوم أن صياغة هذه الاستراتيجية للعمل الجماعي بين هذه المؤسسات أفضل من العمل المنفرد لكل مؤسسة خاصة أن الأزهر الشريف يحظى بمكانة كبيرة ومرموقة إقليميا وعالميا وكل دول العالم تتسابق للتعاون مع الأزهر الشريف الذي أصبح كعبة العلم حيث يتوافد الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة بالأزهر الشريف جامع وجامعة، مشيدة بتوجه الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإحياء شهر رمضان المبارك ونشر الوعي الديني الصحيح بعدد من المراكز الإسلامية في أمريكا، والتواصل مع الجاليات المسلمة هناك.

كما تقدمت النائبة باقتراح لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بالتفكير في إنشاء فروع لجامعة الأزهر الشريف داخل مختلف دول العالم التي ترغب في وجود فروع لجامعة الأزهر بها بصفة عامة وداخل الدول الإفريقية بصفة خاصة.

وأشارت إلى أن وجود فروع لجامعة الأزهر بدول العالم سيكون له دوره الكبير في نشر مفاهيم الدين الإسلامي الحنيف والسمح ويحقق مبدأ التعايش السلمي بين جميع شعوب العالم إضافة إلى مواجهك الأفكار التكفيرية والمغلوطة عنه لمواجهة موجات الإسلاموفوبيا نتيجة الفهم المغلوط للكثير من القضايا الإسلامية.

وكان الدكتور إبراهيم نجم قد أشاد إلى أن هذه الزيارة تأتي تنفيذا للاستراتيجية التي وضعتها دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم قبل سنوات للتواصل الديني الفعال مع المسلمين في الخارج، إيمانا من دار الإفتاء بأن التواصل الحضاري مع العالم أصبح ضرورة واقعية وواجب الوقت لتحقيق الريادة الدينية والإفتائية المصرية في العالم أجمع، وتدعيم قوة الدولة المصرية الناعمة في أحد أهم مجالاتها.

وأضاف د. نجم أن الجولة ستشمل عقد إلقاء من المحاضرات والندوات الدينية في مجموعة من المراكز الإسلامية في مختلف الولايات الأمريكية من أجل التواصل مع الجاليات المسلمة هناك، وتقديم الدعم الشرعي والإفتائي اللازم لهم.