الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

محلل عسكري يوضح الأهداف الإسرائيلية من الحرب على غزة

السبت 06/أغسطس/2022 - 09:21 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد اللواء سمير فرج؛ المفكر الاستراتيجي؛ أن مصر نجحت في إيقاف الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة العام الماضي مشيرا إلى أن الجهود المصرية لم تتوقف طوال هذه الفترة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل اعتقلت بسام السعدي أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي ثم قامت باغتيال تيسير الجعبري وهو قائد سرايا القدس في قطاع غزة".

وأضاف: "حركة الجهاد قامت بالرد وأطلقت 120 صاروخ باتجاه إسرائيل وقامت إسرائيل باعتقال 19 في الضفة الغربية وقامت بتنفيذ 30 غارة جوية على أهداف في قطاع غزة".

وتابع: "مصر تحركت على الفور وتواصلت مع الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني ولكن إسرائيل أعلنت أنها لن توقف العمليات قبل تحقيق أهدافها".

وأكمل: "إسرائيل بدأت الحرب لأهداف سياسية أو لأهداف عسكرية؛ الهدف السياسي هو أن إسرائيل مقبلة على انتخابات بعد 3 شهور ورئيس الوزراء الإسرائيلي بينت تصرف مثل نتنياهو وقام بشن الحرب على قطاع غزة ليخبر الناخب الإسرائيلي أنه يقوم بحمايته".

وأوضح: "إسرائيل لديها أهداف عسكرية أيضا؛ وهو القضاء على القادة والقضاء على مخازن الصواريخ التابعة للفصائل الفلسطينية وتطوير منظومة القبة الحديدية".

وأكمل: "القبة الحديدية العام الماضي لم تكن ذات كفاءة عالية وقامت إسرائيل بالحصول على 3 مليارات دولار لإعادة تطوير القبة الحديدية وقامت بتجربتها في الحرب الحالية".

واختتم: "سوف نعرف خلال الفترة المقبلة عدد الصواريخ التي أسقطتها القبة الحديدية وهناك سيناريوهات عدة وضعتها إسرائيل وأهداف للعملية".

ads
Advertisements
Advertisements
ads