الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مدير منصة حصص مصر في حوار خاص لـ"الرئيس نيوز": تربي الطالب على التعامل مع أسئلة النظام الجديد وأكثر من مليون طالب انضموا للمنصة

الإثنين 10/يناير/2022 - 10:52 ص
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة


شهور قليلة ويبدأ طلاب الثانوية العامة فى التحضير لمارثون الامتحانات، وتعتبر منصة حصص مصر التابعة لوزارة التربية والتعليم من أهم المنصات التعليمية خلال الفترة الماضية والتي تقدم محتوى جيد للطلاب بداية من الصف الثالث الإعدادي حتى الثالث الثانوي.

وتتحدث الدكتورة سالي متولى مدير منصة حصص مصر التعليمية في حوار خاص لـ"الرئيس نيوز" على هامش مشاركتها في منتدى شباب العالم في شرم الشيخ والذي انطلق، اليوم الاثنين، عن خطة المنصة خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى كشفها العديد من المفاجآت التى تطلقها المنصة خلال الشهور المقبلة.

 إلى نص الحوار:
كيف تستعد المنصة لامتحانات الصف الثالث الثانوي؟
نقوم بعمل أكثر من شيء، الطالب يحتاج إلى فهم الدروس بطريقة التقيم الجديدة ويسمع الشرح الذي يعرف من خلاله حل أى أسئلة على النظام الجديد، لذلك يوجد لدينا شرح مكثف لجميع المواد سواء كانت عربي أو لغات إنجليزي أو فرنساوي، ويوجد التدريبات أيضًا ويتم مراجعة الأسئلة الخاصة من المركز القومي للامتحانات، كما سيتم توفير بث مباشر للطلاب والتفاعل معهم قبل الامتحانات، وسوف يتم الإعلان عنها من خلال جدول، ويتم التفاعل مع الطلاب من خلال البث المباشر.

هل لديكم تقرير بعدد الطلاب المتابعين للمنصة من المرحلة الثانوية؟
طلاب 3 ثانوي يدخلون بكثافة حتى العام الماضي كان يتابعنا أكثر من مليون طالب وكان هناك 500 ألف طالب من 3 ثانوي وهذا عدد كبير بالنسبة أنه تم إطلاق المنصة فى ديسمبر 2020.

ماذا عن الاشتراك المالي لهذه المنصة؟

كثيرًا من الطلاب وأولياء الأمور يوجد لديهم بعض المعلومات الخاطئة عن الإشتراك المالي للمنصة، الاشتراك السنوي يبلغ 250 جنيهًا فى العام كله وليس الشهر الواحد وهذا الاشتراك شامل الشرح والتدريبات واللايفات وكل شيء بالإضافة إلى أنه شامل كل المواد وليس مادة واحدة فقط.

ماهي ردود الأفعال التي تتلقوها من الطلاب حول الشرح؟

يوجد ردود أفعال كثيرة من بينها أنه يوجد بعض الطلاب يقولون لنا أن إجابة سؤال ما خطأ، ولكنه تكون فعلا الإجابة الصحيحة وفقًا للنظام الجديد خاصة أن جميع الاجابات يتم مراجعتها من المركز القومي للامتحانات، نذلك نطالبهم دائمًا بالتفسير أكثر.
  
لماذا لم يتم تفعيل المنصة بشكل مجاني ؟

فى البداية بدأت بشكل مجانى ولكن حصص مصر هى منصة من المنصات التعليمية التى أتيحت لشرح النظام الجديد  ومن بينهم كثيرًا مجانى، والهدف ليس من حصص مصر هو المكسب ولكن هناك كتب تشارك مثل المعاصر والامتحان وغيرها لذلك تم عمل اشتراك.

هل هذا يعنى أن المنصة تتعاون مع الكتب الخارجية؟
هذه النوعية من الكتب لها خبرة كبيرة لذلك كان لها دعوة من الوزارة أن يقوموا بتقديم محتوى خاص بحصص مصر فقط لم يتم نشره فى أى مكان أخر وذلك أفاد الطالب حيث بهذا قامت الوزارة بعمل بيت له يسمى "بيت حصص مصر متنوع المصادر" لذلك حدث دعوة لهؤلاء الشركاء. 
 
هل حصص مصر ستقدم دعم لغير القادرين على الدفع؟

هذا غير مطروح.. ولكن من الممكن أن ندرس آلية هذا ولكن للعلم حصص مصر يوجد منها جزء مجانى وبالفعل يستفاد به القادر وغير القادر فيوجد جزء مجانى وأخر باشتراك وليس جميعها باشتراك مادى.

هل امتحانات الثانوية العامة لا تخرج عن أسئلة حصص مصر ؟

منصة حصص مصر "تربي عضلات الطالب فى التعامل مع أسئلة النظام الجديد" والهدف منها ليس الحفظ ولكن الفهم، فنحن نقدم أسئلة حتى يستطيع الطالب أن يطبق مثلها سواء فى امتحانات أخر العام أو أى امتحانات أخرى، لان هدفنا الأول هو التطبيق والفهم وليس الحفظ .

هل تم عمل استفتاء حول أراء الطلاب فى حصص مصر؟

بالفعل قومنا بهذا فى مراحل تعليمية مختلفة وكوفيد 19 أعطى الفرصة لكل شئ أون لاين وكان للطلاب استجابة كبيرة مع هذا وما لمسته أن من كانوا فى ثانوية عامة العام الماضي يقوم بفهم الموضوع فقط بعيدًا عن الحفظ الذي كنا نحفظه فى الماضي، فكل ما يحتاجه الطالب هو الفهم والتطبيق فقط والتدريب والتعامل مع المعلومات الجديدة وتحليلها.

لماذا تلقت حصص مصر هجومًا كبيرًا فى أو انطلاقه لها؟

السبب فى هذا هو أن منصة مصر أطلقت فى ديسمبر العام الماضي وكنا نقدم محتوى بالأساس الطلاب انتهوا منه، والضيق كان بسبب عدم تجهيز بعض المحتويات الدراسية على المنصة وهذا مع بداية الإطلاق متوقع ولكن هذا العام الطاب يدخل على المنصة يجد أن المنصة سبقته بأكثر من شهر فى المنهج، منصة حصص مصر موجودة الآن فى كل مكان سواء فيس بوك أو انستجرام أو تويتر أو تيك توك: يعنى لو طلع فى دماغ الطالب أى سؤال هيبعتلنا وهنجاوب عليه فى الحال، بالإضافة إلى أنه فى السنوات الدراسة خاصة الشهادات الطالب يعتمد على أكثر من وسيلة وبعد فترة يذاكر من المنصة التى وثق فيها أكثر، والأمر فى النهاية متروك للطالب.

بنسبة كم فى المئة.. أصبح هناك ثقة بين الطالب ومنصة حصص مصر؟

أكثر من مليون طالب تعلم على المنصة والطلاب من مرحلة الصف الثالث الإعدادى حتى الثالث الثاوي حوالى 4 مليون وقدرنا نستقطب مليون طالب منهم فى عامنا الأول، وعدد فترة المشاهدات الخاصة بالشرح مليون و100 ألف ساعة وتم الإجابة على 75 ألف سؤال بعدد 114 مليون مرة وهذا مؤشر جيد أنه يوجد تجاوب مع المنصة ويوجد 50 ألف طالب بيذاكروا على المنصة وأكثر من 80% بيدخلوا من التابلت لانه سهل فى الاستخدام مع وجود أيقونة لحصص مصر.

ماهي آلية انضمام المعلمين لمنصة حصص مصر؟

أى معلم يقدر يقدم فى حصص صر طالما لديه كود المعلم، وأى معلم مرشح أو متقدم يمر بمرحلتين المرحلة الأولى من خلال مركز تطوير المناهج يتم تقييم خبراته الاكاديمية أما المرحلة الثانية هو اختباره فى عدم إيجاد صعوبات لديه فى التعامل مع الآون لاين، واذا وجدنا معلم له صعوبات بسيطة ونعلمه التدريب مع الاون لاين وكيفية جذب الطالب ويتم توقيع عقد معه بمقابل مادى، ويتم تقييم حضوره وشرحه من خلال الفيديوهات ويتم تقدي مجهود أى معلم يعمل فى المنصة وهم حوالى 94 معلم فى مختلف المواد.
 
ماهى المبادرات التى سوف تقوم بها المنصة خلال الفترة القبلة؟

نسعى لعمل اللغة الثانية على منصة حصص مصر مثل:" الألماني- والفرنساوي- والايطالي"، بالاضافة إلى تجهيز محتوى لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ويوجد خطة لذلك ونتعشم على أن يكون المحتوى جاهز مع بداية العام الدراسي الجديد.

هل سيتم انضمام "وحش الكيمياء وعبقري الفيزياء " لمنصة حصص مصر؟

بالفعل نسعى لذلك ويكون اسمهم تحت "شركاء حصص مصر"، وهذا التوجه من الوزارة لدعوة عبقرى الكيمياء ووحش الفيزياء لتقديم الحتوى الخاص بهم، والهدف منه تقديم محتوى لأولياء أمور وطلاب لما يذهبون له فى السنتر ولكن محتوى مراجع من الوزارة وتحت إشرافها.

هل ساهمت منصة حصص مصر فى تقليل الدروس الخصوصية؟

حصص مصر وسيلة من وسائل هامة الطالب يستعين لها ووفقًا لردود الأفعال فأنه يوجد أولياء أمور قالوا لنا أنهم توقفوا عن الدروس الخصوصية فى بعض المواد ويتابعونها من منصة حصص مصر فقط، ولا يوجد لدينا احصائية عن تقليل الدروس الخصوصية أو عدمها وهذا لم يشغلنا كل ما يشغلنا هو تقديم خدمة لأولادنا الطلاب تكون جيدة ومفيدة.

هل يوجد خطة جديدة لتقديم شرح للطلاب بطريقة ممتعة؟

نعم هذا ما نسعى آليه ضمن خطة تطوير حصص مصر فهو كيفية أن نحول الأسئلة إلى لعبة ويتم التسابق بين الطلاب فى الحل، يوجد بعض التصورات والمقترحات حتى لا يحضر الطالب حصص مصر وهو متضايق ولكن من الممكن أن تكون لعبة مثل بابجي ويكون هناك نقاط مقابل الإجابة الصحيحة .
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads