الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"جيش أورومو" يقترب من أديس أبابا وأبي أحمد يعلق الدراسة لدعم المجهود الحربي

الرئيس نيوز

في ظل حديث أبي احمد عن انتصارات ميدانية للقوات التابعة له، على حساب المعارضة المسلحة التي تقودها "جبهة تحرير تيجراي"، أعلن جيش تحرير أورومو، اليوم السبت، تقدمه واقترابه من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب الأنباء القادمة من هناك، في وقت قررت السلطات الإثيوبية إغلاق جميع المدارس الثانوية؛ لدعم المجهود الحربي.
كان جيش أورومو قد أشار في وقت سابق إلى التنسيق مع قوات دفاع جبهة تحرير تيجراي؛ لإسقاط نظام رئيس الوزراء آبي أحمد في أقرب وقت، وتشكيل حكومة انتقالية.

بدوره، قال قائد قوات "جبهة تحرير شعب تيجراي" إن قواته تعد "لهجوم كبير سيحسم المعركة مع قوات الحكومة بقيادة أبي أحمد. وأضاف بالقول: "لم ننسحب وخطتنا الآن اختصار الوقت لمنع تفاقم معاناة الإثيوبيين".
وتزامنا، قررت السلطات الإثيوبية إغلاق جميع المدارس الثانوية حتى يتمكن الطلاب من المشاركة في حصاد المحاصيل، بدلا من كونهم على جبهة القتال في الحرب الأهلية، وفقا لما أفادت به السبت وسائل الإعلام الحكومية.

من المقرر أن يستمر إغلاق المدارس لمدة أسبوع، وفقا لوزير التربية والتعليم الإثيوبي.
قالت الحكومة إن حوالي مليوني طالب تركوا المدارس بالفعل جراء الحرب التي بدأت في إقليم تيجراي، شمالي البلاد، العام الماضي.
ووسط احتدام الصراع بين القوات التابعة للحكومة الإثيوبية وقوات "جبهة تحرير شعب تيجراي"، قالت القوات الحكومية، إنها تنتزع السيطرة على مدن كانت خاضعة للجبهة.
قالت قوات الجيش الإثيوبي، الأربعاء، إنها استعادت السيطرة على مدينة لاليبيلا التاريخية التي تضم كنائس مسجلة في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن عمليات عسكرية واسعة تجريها قوات الجيش الإثيوبي لتحرير مدن خميسي وباتي وكومبلشا في الأيام المقبلة، من قبضة "جبهة تحرير شعب تيجراي".
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، في كلمة من جبهات القتال، إن العمليات بدأت وسيتم استعادة المدن خلال يومين.
وتعتبر المدن التي أشار إليها أبي أحمد أكبر مدن إقليم أمهرة التي كانت قد استولت عليها جبهة تيجراي.
وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن النصر الذي تحقق في شرق وغرب البلاد خلال الأيام الماضية سيتكرر بهذه المدن والمناطق الأخرى بالإقليم، مضيفا: "سيتم تحرير المزيد من المناطق من قبضة جبهة تيجراي".