الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الأعلى للآثار": استرداد آلاف القطع المهربة قبل بيعها في مزادات عالمية

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 11:15 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور مصطفى وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار؛ أن هناك إدارة تسمى إدارة الآثار المستردة ولها جهد مشكور وتساعدها السفارات في الخارج ووزارة الخارجية.

وقال وزيري في مداخلة هاتفية لبرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "قمنا باسترداد آلاف من القطع في مزادات عالمية بمساعدة مكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام ووزارة الخارجية".

وأضاف: "نتابع الأمور بشكل جيد وإذا ضبط مزاد يحتوي على آثار خرجت بشكل غير شرعي؛ يتم استرداد هذه القطع وهناك محاولات باسترداد بعض القطع النادرة وبعضها خرج منذ سنوات طويلة وبعضها عن طريق الإهداء".

وتابع: "بعض القطع هناك محاولات لاستردادها وإذا تمكنا من ذلك سيكون أمر جيد؛ استعارة بعض القطع من الخارج أمر ممكن لعرضها في المتحف الكبير".

وأوضح: "المتحف المصري الكبير أضخم متحف عرفته البشرية؛ نصف مليون متر مربع وأكثر من 55 ألف قطعة تم نقلها للمتحف وترميمها و4500 قطعة من آثار توت عنخ أمون بخلاف بعض القطع في متاح التحرير وشرم الشيخ والغردقة وسيتم نقلها لاحقا".

واختتم: "المتحف أيضا يضم 66 قطعة متميزة وتمثال رمسيس الثاني والمسلة المعلقة وهي المسلة التي كانت محطمة وملقاة في صان الحجر وتم ترميمها ووضعها على قاعدة عالية".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads