السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الصراع يمتد رقميًا.. إسرائيل تلاحق محافظ العملات المشفرة لحماس

الرئيس نيوز

صادت السلطات الإسرائيلية عددًا من محافظ العملات المشفرة التي يستخدمها الجناح العسكري لحركة حماس، ووفقًا لموقع Business Insider، بعد أن وجه وزير الدفاع الإسرائيلي قوات الأمن بمصادرة 84 محفظة عملات خاضعة لسيطرة حماس. وكانت معظم هذه الودائع عبارة عن عملتي "تيثر" و"بيتكوين"، وفقًا لتحليل أصدرته إحدى شركات التتبع.
وذكت وكالة أسوشيتد برس، أن إسرائيل بدأت في مصادرة محافظ العملات المشفرة التي تستخدمها حركة حماس، وقال وزير الدفاع بيني جانتز "إن حماس كانت تدير حملة على الإنترنت لجمع الأموال في أعقاب حرب غزة التي استمرت 11 يومًا"، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 200 فلسطيني، من بينهم عشرات الأطفال وأكثر من 12 إسرائيليًا.
وقال جانتز "إن الأدوات الاستخباراتية والتكنولوجية والقانونية التي تمكننا من الحصول على أموال حماس في جميع أنحاء العالم تشكل بالنسبة لإسرائيل نجاحًا عمليًا". 
وتحتوي المحافظ الـ 84 على مزيج من الأصول الرقمية بما في ذلك البيتكوين، والدوجكوين، والكاردانو، والإيثر، وفقًا لشركة التتبع Elliptic وقالت الشركة في تحليلها أن معظم هذه العناوين مرتبطة بالجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام.
ولم يحدد المسؤولون مقدار العملة المشفرة التي تم الاستيلاء عليها، لكن الشركة قالت في تحليلها إن حماس تلقت ما مجموعه أكثر من 7.7 مليون دولار من الأموال المشفرة.
فيم أكد مسؤول كبير في حماس لصحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا العام ، إن حركة المقاومة شهدت ارتفاعًا في التبرعات المشفرة، وخاصة عملة البيتكوين، منذ تجدد الصراع المسلح مع إسرائيل. ومن أجل التغلب على المشاكل المالية، أصدرت حكة حماس نداءًا للتبرعات عبر البيتكوين من مؤيديها منذ أواخر عام 2019.
نظرًا لأن الكثيرين يعتقدون أن المعاملات المشفرة تحافظ على إخفاء الهوية، فإن العملات المشفرة تعتبر آمنة لإجراء المعاملات دون قابة قانونية. لكن التفكير في أنه لا يمكن تعقبها هو خطأ فادح وفقًا لـ"بن فايس"، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين فلب" مشغل أجهزة الصراف الآلي المشفر.