السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن "لا يؤيد" استهداف إسرائيل لحقول النفط الإيرانية

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه لو كان في مكان إسرائيل، فسيفكر في بدائل أخرى غير استهداف حقول النفط الإيرانية، معربًا عن اعتقاده بأن تل أبيب لم تتوصل بعد إلى قرار بشأن كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران، الثلاثاء الماضي.

وردًا على سؤال بشأن ما إذا كان ينبغي على إسرائيل التفكير قبل ضرب المنشآت النفطية الإيرانية، أجاب بايدن: "لم يتوصل الإسرائيليون إلى قرار بشأن ما سيفعلونه فيما يتعلق بالضربة، هذا لا يزال قيد المناقشة، لو كنت في مكانهم، لفكرت في بدائل أخرى غير استهداف حقول النفط".

وأشار بايدن في إفادة صحافية بالبيت الأبيض، إلى أن "الفرق الأميركية والإسرائيلية على تواصل دائم، ولن تتخذ قرارًا على الفور، وسننتظر لنرى متى سيتحدثون إلينا"، موضحًا أن بلاده "تدرس حاليًا فرض عقوبات على إيران".

تابع: "لدى الإسرائيليين كل الحق في الرد على الهجمات الشرسة التي يتعرضون لها، ليس فقط من الإيرانيين، بل من الجميع، ومن (حزب الله) و(الحوثيين)، لكن لا بد أن يكونوا أكثر حذرًا في التعامل مع الضحايا المدنيين".

ورفض بايدن تقديم تفاصيل عن طبيعة الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران، وقال: "هذا بيني وبينهم".

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول عبر رفض الحلول الدبلوماسية التأثير على نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية أجاب بايدن: "لا أعرف إذا كان يحاول التأثير على الانتخابات أم لا، لم تفعل أي إدارة أكثر مني لمساعدة إسرائيل".

وتتصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل في الوقت الذي تدرس فيه الأخيرة خيارات الرد على هجوم بالصواريخ الباليستية الذي شنته طهران، الثلاثاء الماضي، والذي كان ردًا على العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.

وجاءت تصريحات بايدن بعد ساعات من تأكيدات المرشد الإيراني علي خامنئي، في أول خطبة جمعة يلقيها منذ نحو 5 سنوات، أن "المقاومة" لن تتراجع أمام الاغتيالات الإسرائيلية، واعتبر أن "النصر سيكون حليفها"، وأن إسرائيل "لن تنتصر على حزب الله وحركة حماس أبدًا"، وأضاف أن إيران "لن تتأخر أو تتسرع أو تسير وراء الانفعالات"، في "واجب الدفاع" ضد إسرائيل.