السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون دولي: إثيوبيا لن تهنأ حال أقدمت على الملء المنفرد لسد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أيمن سلامة؛ أستاذ القانون الدولي؛ أن مرور الوقت في قضية سد النهضة ليس في صالح مصر والسودان لافتا أن إثيوبيا تتفاوض على السد منذ الإعلان عن بنائه بشكل منفرد في أبريل 2011.

وقال سلامة في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مصر وضعت خط أحمر للمفاوضات وهو 15 أبريل الجاري لأن المفاوضات لا يجب أن تكون ماراثونية بلا طائل".

وأضاف: "الوساطة لها سقف زمني محدد ومصر والسودان كان يكمن أن يكونا في مركب واحد منذ بداية المفاوضات لولا موقف المعزول عمر البشير".

وتابع: "لنفترض أن إثيوبيا نفذت الملء الانفرادي الخطير الثاني للسد؛ هل سيكون نهاية المطاف؟ بالطبع لا لن تهنأ إثيوبيا بأي مغانم أو مكاسب اكتسبتها بموجب التسعف في استخدام الحق والجور على الجيران وستكون هناك مجابهات قانونية وسياسية في كافة المحافل الدولية من مصر والسودان".

وواصل: "مسألة المجابهات القانونية والاقتصادية والسياسية وأن نكتسب رأي عام عالمي مهمة جدا ولابد أن ندشن حلفاء في المنظمات الدولية وهي تستطيع فرض جزاءات اقتصادية تندم إثيوبيا على تصرفاتها".

واختتم: "الرباعية الدولية أكدت جاهزيتها من أجل الوساطة بشرط موافقة الدول الثلاث والأمر يتطلب حراك وتنسيق مصري مع الدولة الداعمة والسودان؛ ويجب أن يتقدم الوفد المصري والسوداني بأكثر من مسودة اتفاق للاتحاد الأفريقي الذي ليس لديه مصلحة في عدم الوصول لاتفاق في الأزمة الحالية".