السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الفرق بين ثاد وباتريوت.. ما تأثيرها على الحرب بين إيران وإسرائيل؟

الفرق بين ثاد وباتريوت
الفرق بين ثاد وباتريوت

يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن "ما هو الفرق بين ثاد وباتريوت؟"، خاصة بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تزويد إسرائيل بمنظومة ثاد الدفاعية؛ لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

ما الفرق بين ثاد وباتريوت؟

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقوم بنشر منظومة الدفاع الأمريكية ثاد المتطورة والمتخصصة في اعتراض الصواريخ الباليستية داخل إسرائيل، بالإضافة إلى الجنود اللازمين لتشغيلها.

ويوم الثلاثاء الماضي، أفاد الميجور جنرال بات رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن أجزاءً من منظومة متقدمة مضادة للصواريخ بدأت في الوصول إلى إسرائيل، وستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها قريبًا.

وأضاف رايدر، بأنه خلال الأيام المقبلة سيستمر وصول المزيد من أفراد الجيش الأمريكي وأجزاء من بطارية ثاد إلى إسرائيل، موضحًا ستعمل البطارية بكامل طاقتها في المستقبل القريب، ولكن لأسباب أمنية لن نناقش الجداول الزمنية.

وتابع البيان: "يؤكد هذا الإجراء التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأمريكيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى من قبل إيران".

الفرق بين ثاد وباتريوت

منظومة ثاد الصاروخية

وتعد منظومة ثاد الصاروخية، هي منظومة دفاعية صاروخية متقدمة مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية خلال المرحلة النهائية من تحليقها، كما تعتبر جزء من شبكة الدفاع الصاروخي، التي تديرها الولايات المتحدة لحماية الأهداف الاستراتيجية من الهجمات الباليستية.

مميزات منظومة ثاد الصاروخية

- يُعتبر نظام الدفاع الصاروخي الجوي للمناطق عالية الارتفاع "ثاد"، نظامًا قابلًا للتنقل.

- يعترض الصواريخ الباليستية أثناء مرحلتها النهائية.

- يشتمل على رادار وصاروخ اعتراضي أحادي المرحلة قادر على إصابة الهدف وتدميره.

- يغطي منطقة دفاعية أكبر من نظام "باتريوت".

- يتضمن النظام 4 مكونات رئيسية، هي: "الصاروخ الاعتراضي، ومركبة الإطلاق، والرادار، ونظام التحكم في إطلاق النار".

- يبلغ طول صاروخ "ثاد" الاعتراضي 6.2 متر، وقطره 0.4 متر، ويزن 662 كيلوجرامًا عند الإطلاق.

- يتألف هذا الصاروخ من معزز أحادي المرحلة يعمل بالوقود الصلب ومركبة حركية تعمل بالوقود السائل.

- يوفر نظام "ثاد" الدفاع للأهداف على مسافة تتراوح بين 150 و200 كيلومتر.

- يمكن للنظام اعتراض الأهداف داخل الغلاف الجوي وخارجه.

- يعتمد قاذف نظام "ثاد" على شاحنة تكتيكية ثقيلة ذات 4 محاور وقابلة للتحرك الموسع.

- يحمل كل قاذف ما يصل إلى 8 صواريخ اعتراضية، يتم وضعها في عبوات إطلاق بطول 6.6 متر ووزن 1044 كيلو جرام.

- توجد 8 صواريخ اعتراضية لكل قاذفة، وتشتمل بطارية "ثاد" النموذجية على 6 قاذفات، ويستغرق إعادة تحميل كل قاذفة ما يصل إلى 30 دقيقة.

- يستخدم نظام "ثاد" رادار المراقبة الراداري القابل للنقل التابع "AN/TPY-2" لاكتشاف وتتبع الصواريخ المعادية على مسافة تتراوح بين 870 إلى 3000 كيلومتر.

- يتضمن "AN/TPY-2" أربعة أنظمة فرعية رئيسية، هي الهوائي الرئيسي، أو وحدة معدات الهوائي، ووحدة المعدات الإلكترونية، ووحدة معدات التبريد، ووحدة الطاقة الأساسية. وتستخدم هذه الرادارات البحرية الأمريكية.

الفرق بين ثاد وباتريوت

منظومة باتريوت الدفاعية

ومن ناحية أخرى، تعتبر منظومة باتريوت الدفاعية هي الأقدم، وتم تزويد إسرائيل بها مطلع تسعينيات القرن الماضي، وكانت تستخدم لصد صواريخ سكود، وبدأ استخدامها الفعلي عام 2014، عندما كانت تعترض صواريخ الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

ويتم الاعتماد على منظومة باتريوت حاليًا لإسقاط الطائرات المسيرة، وهو نظام يتضمن رادارات قوية، ومحطة تحكم، ومولد طاقة، ومحطات إطلاق، ومركبات دعم أخرى.

مميزات منظومة باتريوت الصاروخية

- منظومة "باتريوت" للدفاع الصاروخي عبارة عن نظام صاروخ أرض - جو قامت بصناعته وتطويره شركة "رايثيون" الأمريكية.

- النظام مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة، سواء أكانت باليستية أو كروز والطائرات، إضافة إلى المسيرات، إذ يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

- توفر منظومة "باتريوت" الحماية للمنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية.
يستند أساس عملها الدفاع على المدى البعيد، حيث تستطيع إصابة أهداف جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا.

- تتضمن منظومة باتريوت من صواريخ وجهاز رادار ومنصة إطلاق صاروخي، بالإضافة إلى وحدة قيادة وتحكم.

- صواريخ باتريوت موجهة بتقنية عالية تعتمد على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة بقطر 80 كيلومترا، وعند اكتشاف الهدف المعادي، بإمكان النظام الآلي أن يطلق صاروخا مضادا باتجاهه ويفجره قبل وصول هدفه.

- تستطيع منظومة باتريوت "باك-3" إطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة، يبلغ طول الواحد منها 5 أمتار، ويحمل رأسا متفجرة تزن 73 كيلوغراما.