الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رد علماء الأزهر على المطرب عمر كمال.. متى تكون أموالك حلال؟

المطرب عمر كمال
المطرب عمر كمال

خرج المطرب عمر كمال - صاحبة أغنية «بنت الجيران» التي حققت شهرته - يرد على متابعيه في أحد الفيديوهات على تساؤلاتهم، ويؤكد في الوقت ذاته أن يفعل أمور خير كثير سواء للقريب والبعيد.. ويسأل الأزهر عن مدى صحة أمواله وهل هي حلال أم حرام؟

مطرب المهرجانات عمر كمال

المطرب عمر كمال يسأل الأزهر

عاش مطرب المهرجانات عمر كمال حالة من الاستياء بعد انتقادات تعرض لها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة عن أرباحه من المهرجانات وأن أمواله ينتبها شبهة الحرام، ليخرج عمر كمال يطلب من الأزهر الشريف برد حاسم على عن مدى حرمانية أمواله.

تصريحات مطرب المهرجانات عمر كمال

قال مطرب المهرجانات: أنا ربنا كرمني علشان علاقتي بربنا جيدة، لكني تعبت نفسيًا من كلام الناس، انا عايز حد من الأزهر الشريف يرد عليا، إنه دائمًا ما يفعل الخير لغيره ويساعد الآخرين ولكن يفاجأ البعض ينتقده ويقول له "الله طيب لا يقبل إلا طيبا".

يتساءل عمر كمال ما الخطأ الذي فعله حتى يقال عنه هذا الكلام، فوظيفته هو الطرب والغناء في الأفراح وإدخال البهجة والسرور على نفوس غيره، كما أوضح أنه يتولى مسئولية الفرقة الخاصة به والتي تحتوي على 50 فردًا فهو من يقوم بتحمل مسؤوليتهم واحتياجاتهم بالإضافة إلى مسؤولية أهله وأقاربه، ومساعدة أي فرد يطلب منه المساعدة بدون تردد.

عمر كمال

رد العالم الأزهري أسامة قابيل

جاء العالم الأزهري الدكتور أسامة قابيل يدعم مطرب المهرجانات عمر كمال، مؤكدًا أن حديث عمر كمال يعكس حالة الضيق النفسي والتوتر الذي يمر به هو وغيره من الفنانين في المجتمع عندما يتعرضون لموجة من الانتقادات عن مصدر دخلهم.

وأوضح الدكتور أسامة قابيل أن الله سبحانه وتعالى عليم بقلوب عباده ونواياهم، ويجب أن ننظر إلى النية وراء فعل الخير، فالأعمال تقبل من الله بناء على النية الخالصة له، مضيفا أن الشخص الذي يساعد غيره من الناس ويقدم لهم يد العون يجب أن ندعمه ونشجعه على تلك الأعمال الخيرية التي يقوم بها، فمساعدة المحتاج ومد يد العون للغير أحد أهم تعاليم ديننا ولابد أن نكف عن نقده لمجرد المهنة التي يمارسها.

اقرأ أيضا

عالم أزهري: إخراج زكاة الفطر لمستحقيها وليس لعصابات التسول في الشوارع

رأي الدكتور أحمد كريمة 

رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على الفيديو الذي نشره المطرب عمر كمال، قائلا: "يجب أن تكمل في الخير الذي تفعله لله ولا تلتفت لكلام الآخرين فهناك بعض الأفراد الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الخلق من دون الله".

اقرأ أيضا

أحمد كريمة يرد على الانتقادات بعد فتواه عن تحريم الغناء

رأي الشيخ مظهر شاهين

علق الشيخ مظهر شاهين، الداعية الإسلامي وإمام مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، على تصريحات عمر كمال قائلًا: إن الخير ومساعدة الغير شيء طيب تؤجر عليه وتأخذ عليه الثواب ولكن بشرط أن يكون من مال حلال، ومالك فيه شبهة حرام لأن بعض الأغاني والفيديوهات يظهر فيه الراقصات والتي تجعل من مصدر رزقك حرام، ولكن هناك جانبًا من رزقك حلال والذي تحصلت عليه من مصادر حلال ولا يوجد فيه أجسام عارية أو كلمات المصاحبة للأغنية عادية فيجب عليك أن تفصل بين المال الحلال والمال الذي يوجد فيه شبه حرام وتنفق من المال الحلال لوجه الله تعالي.

قد يهمك

«عايزها تنعم بحياتها».. مظهر شاهين يكشف أسباب رفض ارتداء ابنته الحجاب