الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعده اليوم.. هل كسوف الشمس الحلقي يمكن رؤيته في مصر؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، "هل كسوف الشمس الحلقي يمكن رؤيته في مصر؟"، خاصة ومن المرتقب أن تشهد الأرض اليوم الأربعاء، حدوث حلقي للشمس، حيث يعد الكسوف الحلقي هو الثاني والأخير للشمس في عام 2024.

كسوف الشمس الحلقي

ويعد كسوف الشمس الحلقي، عبارة عن حلقة دائرية تسمى «حلقة النار»، ويحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ويحجب صورة الشمس، ويكون القطر الظاهري للقمر أصغر من قطر الشمس، ما يحجب معظم ضوء الشمس ويظهر بشكل دائري.


ويشير الكسوف الشمسي، بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعد مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بينها وبين الشمس؛ مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض.

ومن جانبه، كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل آخر كسوف للشمس في عام 2024، مؤكدًا أن هذا الكسوف تتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446.

وأوضح المعهد، أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض، بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم.

هل كسوف الشمس الحلقي يمكن رؤيته في مصر؟

وبدوره، أكد الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، بأن هذا الكسوف سيكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، بينما يكون جزئيًا في بعض أجزاء أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية.

كما يمكن رؤية كسوف الشمس في جزيرة إيستر ومنطقة كوكرين في تشيلي ويظهر لمدة 5 دقائق، ويظهر أيضا في منتزه بيريتو مورينو الوطني بالأرجنتين لمدة 6 دقائق و17 ثانية، وفي الدولة نفسها بمدينة بويرتو ديسيدو يظهر لمدة 3 دقائق و22 ثانية، وبويرتو سان جوليان في الأرجنتين لمدة 5 دقائق و12 ثانية.

وأشار عبدالهادي، إلى أن هذا الكسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته نحو 6 ساعات تقريبا، حيث سيبدأ ككسوف جزئي في الساعة السادسة و42 دقيقة و59 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ثم يبدأ الكسوف (أول نقطة ترى الكسوف)، في الساعة السابعة و50 دقيقة و38 ثانية مساء.

وأضاف رئيس معمل أبحاث الشمس، أن ذروة الكسوف ستكون في الساعة التاسعة و45 دقيقة و4 ثوان مساء، وتنتهي (آخر نقطة ترى الكسوف) في تمام الساعة 11 و35 دقيقة و15 ثانية، ثم ينتهي الكسوف الجزئي بجميع مراحلة في الساعة 12 و47 دقيقة صباح يوم 3 أكتوبر.

ونوه إلى أنه عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 93.26% من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف الحلقي مساحة عرضها 266 كم.