الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

سبب وفاة أضخم لاعب كمال أجسام.. ولماذا سمي اللاعب الأكثر وحشية؟

وفاة أضخم لاعب كمال
وفاة أضخم لاعب كمال أجسام

يبحث العديد من رواد محركات البحث العملاقة "جوجل"، عن سبب وفاة أضخم لاعب كمال أجسام البيلاروسي إيليا يفيمتشوك أضخم لاعب كمال أجسام و"لماذا سمي اللاعب الاكثر وحشية؟"، خاصة بعدما أثارت واقعة وفاته جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفاة أضخم لاعب كمال أجسام

ويوم الأحد الموافق 8 من شهر سبتمبر الجاري، تعرض يفيمتشوك (36 عامًا)، لأزمة قلبية في منزله؛ ما أدى إلى دخوله في غيبوبة، وتم نقله إلى المستشفى بواسطة طائرة هليكوبتر، ولكنه فارق الحياة بعد يومين من محاولات إنقاذه.

وأفادت تقارير إعلامية في بيلاروسيا، أن وفاة أضخم لاعب كمال أجسام مرتبطة باستخدامه مادة السينثول، وهي مادة زيتية تُحقن في العضلات بهدف تكبيرها، حيث تحتوي السينثول على زيوت متوسطة مثل MCT والكحول البنزيلي والليدوكائين، وتشكل هذه المادة خطورة كبيرة على الجسم.

وفاة أضخم لاعب كمال أجسام

وقد تؤدي هذه المادة، إلى التهابات وتليف العضلات أو تشوهات لا رجعة فيها، وفي بعض الحالات القصوى قد تتسبب المادة في انسداد أعضاء حيوية كالمخ أو الرئتين، مما يؤدي إلى الوفاة.

وحمل يفيمتشوك لقب "الوحش"؛ نظرًا لضخامته الاستثنائية،حيث اشتهر بتناوله العديد من الوجبات يوميًا، واشتهر أيضًا ببنيانه الضخم، حيث كان يتبع نظامًا غذائيًا قاسيًا يتضمن 7 وجبات يوميًا، ويبلغ طوله 6 أقدام ووزنه 340 رطلًا.

ورغم شهرته الواسعة، لم يشارك إيليا في أي منافسات احترافية لكمال الأجسام، ولكنه كان نشطًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان يتابعه أكثر من 300 ألف شخص عبر جميع المنصات.

المخاطر الصحية لرياضة كمال الأجسام

1- تشوه العضلات:
يتسبب لاعبو كمال الأجسام في زيادة الإصابة بتشوه العضلات أو الخلل العضلي، حيث يحدث ذلك عن طريق زيادة التمرن؛ لتكون العضلات أكبر حجمًا، هو ما يتسبب في خطر الإصابة بتشوه الجسم.

2- نوبة قلبية:
إذا اعتمد اللاعب على الرفع المكثف مثل رفع أكثر من نصف وزن الجسم الإجمالي، فإن ذلك قد يعرضه لخطر تمزق الشريان الأورطي، ما يتسبب في خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

3- نظام غذائي سيء:
يعتمد النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام على تناول المزيد من البروتينات للحصول على أكبر حجم ممكن من الدهون في الجسم، ولكن يتم تجاهل الأطعمة الأخرى المفيدة، التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية.

4- الفشل الكلى:
تعمل المكملات البروتين التي يتناولها لاعبي كمال الأجسام، لتكوين كتل عضلية سريعًا، تصل إلى مشكلات في الكلى.

وفاة أضخم لاعب كمال أجسام

سبب وفاة أضخم لاعب كمال أجسام

وبدوره، وجّه الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأوعية الدموية، تحذيرًا مهمًا بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام وهو البيلاروسي إيليا غوليم إفيمتشوك.

ونشر جمال شعبان عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك": "بالسكتة القلبية بسبب المنشطات والهرمونات وفاة غوليم من بيلاروسيا، الذي يعد أضخم لاعب كمال أجسام في العالم ويلقب بالوحش".

وأضاف: "حذرنا مرارا وتكرارا من خطورة المنشطات والهرمونات على القلب والكلى والكبد والأوعية الدموية".

وفي سياق متصل، قال هاريسون بوب، أحد أبرز الباحثين في مجال المنشطات بالولايات المتحدة الأمريكية: يإنه "مستحيل وصول أي شخص طبيعى لجسم لاعب كمال الأجسام بدون منشطات، والدليل أن العمالقة الذين يفوزون بالألقاب الأكثر شهرة والأكثر ربحية لا يشبهون الأبطال الكلاسيكيين ذوي العضلات في الماضي".

يشار إلى أنه لا تعد حالة إيليا يفيمتشوك الأولى، التي يموت فيها لاعب كمال الأجسام بسبب الممارسات التي يقوم بها للحصول على أشكال معينة من الجسم، ففي بداية أغسطس الماضي، توفي المحترف البرازيلي في هذا المجال أنطونيو ليسو براس دي سوزا عن عمر يناهز 26 عامًا فقط؛ بسبب السكتة القلبية التي تعرض لها في أثناء منافسات بطولة نافيغا المفتوحة 2024.