الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالمدارس الحكومية

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من أولياء الأمور في مختلف محافظات الجمهورية، عن الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالمدارس الحكومية، وذلك تزامنًا مع قرب بداية العام الدراسي الجديد 2024 - 2025،المقرر لها يوم السبت 21 سبتمبر الجاري.

 

الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالمدارس الحكومية

 

ومن جانبها، قررت وزارة التربية والتعليم، استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 163 لسنة 2023، الخاص بتحصيل المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد؛ بهدف تعزيز انضباط المنظومة المالية ودعم خطط تطوير العملية التعليمية.

وأكدت الوزارة، على الالتزام بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها في القرار السابق للطلاب الجدد في الصف الأول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والثانوي بأنواعهما العام والفني، خاصة يرتبط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب.

كما وجهت التربية والتعليم والتعليم الفني، بسداد المصروفات عبر مكاتب البريد أو منافذ الدفع الإلكتروني المتعاقد معها باستخدام الرقم القومي للطالب، على أن يرفق إيصال السداد ضمن مستندات قبول الملف.

المصروفات الدراسية 2024-2025 لكافة المراحل التعليمية:

- مصاريف صفوف رياض الأطفال بالمدارس بـ312.60 جنيه، و180.10 جنيه لأبناء العاملين، و36.95 جنيه لحالات الإعفاء.

- مصاريف المرحلة الابتدائية من الصف الأول للصف السادس بـ312.60 جنيه، و180.10 جنيه لأبناء العاملين، و36.95 جنيه لحالات الإعفاء.

- مصاريف المرحلة الإعدادية من الصف الأول للصف الثالث بـ212.60 جنيها، و128.55 لأبناء العاملين، و33.85 لحالات الإعفاء.

- مصاريف المرحلة الثانوية من الصف الأول للصف الثالث بـ527.60 جنيها، و302 لأبناء العاملين، و65.75 لحالات الإعفاء.

- مصاريف صفوف الدبلومات الفنية بـ227.60 جنيها للسداد الكامل، و144.50 لأبناء العاملين، و50.75 لحالات الإعفاء.

ونص القرار الوزاري رقم 45 لسنة 2020، وتعديلاته بالقرار رقم 170 لسنة 2022 في مادته التاسعة، علي ان تعفي الفئات التالية من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية، وفق البيان المعتمد من الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية للعام الدراسى الجديد 2025 بالمدارس الحكومية

 

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.
- الطلاب يتامى الأب.
- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
- أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت وذلك بعد إجراء بحث اجتماعى يتم إعداده من الإخصائى الاجتماعى بالمدرسة، أبناء مصابى الثورة، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.
- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدون بمدارس شمال سيناء، والملحقون بمدارس المحافظات الأخرى.
- طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعى، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال فى ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، ولا يسرى هذا الإعفاء على الرسوم المقررة بقوانين.
- يستثنى من سداد رسم قادرون باختلاف طلاب مدارس التربية الخاصة الفكرية - السمعية - البصرية). تطبيقا للمادة الثالثة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1583) لسنة 2019 بإنشاء صندوق التأمين الحكومى لرعاية طلاب مدارس مصر، يستثنى من سداد أقساط التأمين الحالات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية ويجب أن يكون إيصال سداد المصروفات الدراسية من ضمن مسوغات وأوراق ملف التقديم بالمدرسة. يتحمل حساب تنمية الموارد بالوزارة سداد الرسوم المقررة بقوانين، نيابة عن طلاب مدارس حلايب وشلاتين، وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء.
- تخفض نسبة 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم، والجهات التابعة لها (خدمة - معاش)، وكذلك حالات الوفاة بالنسبة للعاملات من الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية بمختلف مراحل التعليم العام والفني) الواردة بهذا القرار، ولا يسرى هذا التخفيض على الرسوم المقررة مصر، ومقابل خدمة القيد بقوانين، والقسط التأمينى لصندوق التأمين الحكومى لرعاية طلاب مدارس والتسجيل والحفظ الإلكترونى، على أن يقوم ولى الأمر بالسداد لحساب صندوق دعم وتمويل البريد بجميع أنحاء وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكترونى المتعاقد معها، ومكاتب الجمهورية، بموجب الرقم القومى للطالب، وعلى إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة متابعة أعمال السداد، والتوريد لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.