الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فؤاد السنيورة: لبنان لا يتحمل الزج به في حرب مع إسرائيل

فؤاد السنيورة - رئيس
فؤاد السنيورة - رئيس الوزراء اللبناني الاسبق

أكد فؤاد السنيورة؛ رئيس وزراء لبنان الأسبق؛ أن الدولة اللبنانية غير مؤهلة للزج بها في حرب غير متكافئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال السنيورة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الاجتماع الذي انعقد اليوم مع رئيس الوزراء الحالي يعد واحد من سلسلة اجتماعات تستهدف تداول الأوضاع الدقيقة التي تمر بها لبنان والمواجهات التي تمتد إلى مناطق إضافية مما تهدد بتوسيع نطاق الحرب التي تحاول إسرائيل أن تشنها وبالتالي تهدد بشنها".

وأضاف: "كنت من الداعين من اليوم الثاني لاندلاع طوفان الأقصى بعدم جدوى على الاطلاق وأن لبنان لا يتحمل الزج في هذه المعركة العسكرية غير المتكافئة وما جرى خلال الـ 11 شهرا الماضية هو مزيد من الضحايا والتخريب".

وتابع: "لبنان لديه أمران اساسيان ينبغي أن يتم التأكيد عليها بالإضافة للعمل الدبلوماسي وهو التأكيد على التزام لبنان والاستعداد للتطبيق الكامل للقرار 1701 الذي صدر خلال فترة رئاستي للحكومة في العام 2006 والتأكيد على أن لبنان يعاني الامرين من الفراغ الدستوري بسبب عدم وجود رئيس للجمهورية".

وأكمل: "لبنان لديها حكومة تصريف اعمال حاليا وليس حكومة قادرة على اتخاذ قرارات في ظل هذه الظروف الصعبة وعدم وجود اجماع لبناني على زج لبنان في هذه المعركة العسكرية وهناك أمور أخرى يجب أن نأخذها بعين الاعتبار وهو الخبر الذي صدر اليوم وهو انسحاب سفن الولايات المتحدة من البحر المتوسط وهي نوع من التعامل مع نتنياهو الذي يضرب بعرض الحائط كل أمر وأصبح يخوض معركته وليس معركة إسرائيل".

وأوضح: "نتنياهو يرى أن هناك إشكالات كبرى سوف تواجه حين يخرج من السلطة وبالتالي انسحاب سفن الولايات المتحدة رسالة إلى نتنياهو وأن يعرف أنه لا يمكن لإسرائيل توسيع نطاق الحرب".