الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

شبه النساء بالكفار.. فتوى الداعية عثمان الخميس الكويتي تثير ضجة كبيرة

عثمان الخميس
عثمان الخميس

تسبب الداعية عثمان الخميس الكويتي في إثارة ضجة كبير على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، بعد إطلاقه فتوى غريبة عن عدم تفضيل ارتداء الرجال اللون الأحمر معتبرا ايه مكروهًا، لأنه يخص “النساء والكفار”.

تفاصيل فتوى الداعية عثمان الخميس

وردًا على سؤال "خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - في حلّة حمراء، فهل في هذا داع للبس الأحمر أم مكروه؟"، أجاب الداعية عثمان الخميس "ذكر أهل العلم أن لبس الأحمر كان مكروهًا لسببين".

وأوضح الداعية الكويتي عثمان الخميس في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية عبر "يوتيوب"، أن "السبب الأول لأنه من لباس النساء، والسبب الثاني أنه من لباس الكفار، فكره لأجل ذلك"، مضيفا أنه من أذن فيه (اللون الأحمر) على الأصل فيه الجواز، أما إذا كان أحمر كله فهنا مُنع منه، وأذن بالأحمر الذي يكون فيه لون آخر مقلمًا أو مبكرًا أو غيره، أو دخل معه لون آخر فهذا مما يتساهلون فيه.

من هو الداعية الكويتي عثمان الخميس؟

  • من مواليد 26 مايو 1962 وهو عالم دين سني كويتي من قبيلة النواصر.
  • درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
  • حاصل على شهادة الماجستير في الحديث النبوي.
  • حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الملك سعود بتقدير امتياز.
  • عمل إمامًا في مسجد الحميدة من عام 1993 إلى 2004.
  • يعتبر عثمان الخميس أبرز مناظرين أهل السنة والجماعة للمذهب الشيعي حيث انتقدَ علماءَ الشّيعة وناظرهم في كثير من معتقداتهم.
  • يظهر الخميس عبر العديد من البرامج الفضائية والحوارية.

الإعلامية فجر السعيد ترد على عثمان الخميس

نشرت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، على حسابها عبر منصة "إكس" قائلة: "يا شيخ ماكو في الدين تعاليم تنشغل فيها وتعلم الناس الأخلاق الحسنة وطريقة التعامل مع بعض بالحسنى وأفشوا السلام بينكم ولا تنابزوا بالألقاب.. وتعلمهم أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده وتعلمهم أن الصدق والأمانة من صفات المسلمين.. بدل انشغالك في التحريم فقط، وكأن الأصل عندك في الإسلام التحريم".

عثمان الخميس

وتابعت " ثم.. لا أعلم إلى أين تصل بعد أن أتحفتنا بهذه الفتوى الجبارة بأن الجاكيت الأحمر للرجل حرام.. يا شيخ عثمان.. "الأصل في الأشياء الإباحة".

وأوضحت فجر السعيد أن "معنى هذه القاعدة: أن كل ما على الأرض من منافع، وما استخلصه الإنسان منها فالانتفاع به مباح، ما لم يقم دليل على تحريمه.. والدليل الذي أقمته لا يصل للتحريم ابدًا.. ياشيخ عثمان.. قال الله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)".

الإعلامي خالد البرغش يرد على الداعية الكويتي

وفي السياق، قال الإعلامي خالد البرغش، عبر منصة "إكس": "عثمان الخميس: ارتداء الرجال ملابس باللون الأحمر مكروه كونه لباس النساء والكفار، ويُسمح بحال اختلط بألوان أخرى وتداخل معها. يعني الشيخ شبه النساء بالكفار !! ألم يعلم الشيخ أن دماءنا حمراء.. هل نخلطها بالعصارة الصفراوية حتى تسر ناظري الشيخ.. مضيفا "سؤال !؟ اللون الوردي هل هو لباس الكفار أو الشيطان.. وهل يجوز أن نأكل التفاح الأحمر.. أم يفضل التفاح الأخضر".