الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: فشل مفاوضات الهدنة في قطاع غزة يكاد يكون محسوما (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور جمال عبد الجواد، مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن فشل مفاوضات الهدنة في قطاع غزة أمر يكاد يكون محسومًا.

وقال عبد الجواد، في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "نحن في وضع أشبه بمؤلف بدأ في كتابة فيلم وتقدم في الأحداث بشكل مثير ولكنه غير قادر على بلورة نهاية لإنهاء الفيلم وهو ما ينطبق على حركة حماس وهجوم 7 أكتوبر، لا يوجد تصور استراتيجي وأعتقد أنه ينطبق على إسرائيل أيضا".

وأضاف: "إسرائيل ليس لديها نصر استراتيجي لماذا بعد؟ هل ستواصل القمع وصولا إلى طرد الفلسطينيين من أرضهم؟ يصعب اعتبار ذلك نهاية للصراع، نحن مشغولون حاليا عن شكل الفترة القادمة وكيف سنتصرف ما سيحدث ولكن يجب أن نقوم بكشف حساب لكل طرف من الأطراف على عدة.

وتابع: "الرابح في إسرائيل هو اليمين الإسرائيلي وفكرة رفض المصالحة مع الفلسطينيين أصبح أكثر قبولا وهناك زيادة في تأييد اليمين داخل الفلسطينيين وهناك رفض من الكنيست لحل الدولتين، إسرائيل تتجه يمينا وبرغم الإيذاء الذي تعرضت له فهي غير معرضة لخطر وجودي كما تقول".

وواصل: "اليمين الإسرائيلي شهيته مفتوحة لما هو أكثر من غزة، الضفة الغربية هي الغنيمة الكبرى لليمين الإسرائيلي والضفة الغربية يعتبروها جزءًا من أرض إسرائيل التاريخية، التقارير التي تخرج بناء على مفكري أو قادة اليمين الإسرائيلي حول الوصول للتخلص من هؤلاء الفلسطينيين في الضفة بدءًا من فوضى ثم حرب وتدمير الحركة القومية الفلسطينية ثم طرد السكان الفلسطينيين".

واختتم: "اليمين الإسرائيلي شهيته مفتوحة للمزيد وهو ما يهدد بتواصل الصراح حتى إذا تم تسكين الوضع في غزة، المهم أيضا أن نلاحظ بعض الأمور المتعلقة بحماس، قوة حماس في غزة أضعفت ومازالت هي اللغز حول موقعها في قطاع غزة بعد انتهاء العمليات العسكرية".