الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاة الباحثة ريم حامد فرنسا.. ما أهمية البايو تكنولوجي؟

ريم حامد فرنسا
ريم حامد فرنسا

لازال اسم الباحثة ريم حامد فرنسا متصدر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في مصر، عقب وفاتها الغامضة في باريس، خاصة بعد تداول تدوينات سبق أن نشرتها على حسابها في "فيسبوك"، تحدثت فيها عن تعرضها لمضايقات وملاحقات من أشخاص لم تسميهم، والمحت إلى أنهم ينتمون إلى جهة عملها.

تدوينات الباحثة ريم حامد فرنسا قبل الوفاة

تحدثت ريم حامد في منشورات حُذفت لاحقا، عن تعرضها لمضايقات خلال فترة دراستها للحصول على الدكتوراه في مجال "البايو تكنولوجي وعلم الجينات"، قائلة إن أجهزتها وهواتفها "تعرضت لمحاولات اختراق".

وفي تدوينة أخرى، زعمت أنها "تعرضت لمحاولة اغتيال وتجسس من جانب جارتها، التي قامت برش مواد مخدرة على باب شقتها تسبب زيادة نبضات القلب وضيق التنفس".. وبعد أيام من النشر، حذفت الباحثة تلك المنشورات، ثم تم إعلان وفاتها بعدها بأيام، من دون توضيح السبب، فيما تجري السلطات الفرنسية تحقيقات لمعرفة كافة الملابسات.

رئيس الجالية المصرية في فرنسا يكشف تفاصيل عن وفاة ريم حامد فرنسا

أظهر صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، أنه تم تسجيل تهديدات لها عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق، مما أثار قلق الجالية المصرية، مؤكدًا على أهمية إبلاغ السفارة أو القنصلية بأي تهديدات لتتمكن من اتخاذ إجراءات الحماية المناسبة.

أكد أن التحقيقات ستستمر من قبل السلطات الفرنسية، التي تتمتع بسمعة قوية في مجال التحقيقات الجنائية، وأن الشرطة الفرنسية تأخذ مجراها في التحقيقات المتعلقة بحادث مقتل الشهيدة ريم حامد. مضيفا أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الطب الشرعي الفرنسي سيعمل على تحديد سبب الوفاة، سواء كان طبيعيًا أو مرتبطًا بشبهات جنائية.

ريم حامد فرنسا

بيان السلطات المصرية حول وفاة الباحثة ريم حامد فرنسا

كما أكدت السلطات المصرية متابعة التحقيقات، مطالبة أسرة الشابة بعدم نشر أي أخبار "قد تؤثر على سير العدالة"، خصوصا أنه لم يتم تأكيد أو نفي وجود شبهة جنائية حتى الآن من جانب سلطات التحقيق الفرنسية.

أول تعليق لشقيق الباحثة ريم حامد فرنسا

ذكر نادر حامد، شقيق الراحلة، أن القضية قيد التحقيق أمام النيابة الفرنسية، وأنه لم يصدر أي تقرير رسمي حتى الآن فيما يخص الوفاة، أو تأكيد أو نفي وجود شبهة جنائية. ودعا إلى توخي الحذر في أي تقرير نشر أي أخبار قد تضر بسير العدالة، أو تؤدي إلى المساس بحقوق المرحومة ريم.

ما هو تخصص بايو تكنولوجي؟

كثر البحث عن تخصص البايو تكنولوجي بعد وفاة الباحثة ريم حامد فرنسا وهو يعني التقنية الحيوية، حيث يؤهل الطالب إلى العمل في مجال التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية والصناعية، ويتمتع الخريج بميزة تنافسية دون عن باقي الكليات المشابهة، وذلك لأن دراسته ذلك التخصص تؤهله إلى العمل في الصيدلية الحيوية، وتصميم الأدوية، والطب الشخصي، وعلم الصيدلة الجينومي.

ريم حامد فرنسا

يدرس في هذا التخصص الكائنات الحية على مستوى الخلية ومن الجانب الجيني للخلايا، ويتعرف الطالب على المباديء والنظريات والتقنيات العلمية المختلفة، والعلوم الأساسية اللازمة لفهم مبادىء التكنولوجيا الحيوية، ويمنح البرنامج البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها، ليتخرج منها الطالب قادر على الإنخراط في سوق العمل.

ماذا يعمل خريج بايوتكنولوجي؟

العمل في المراكز والمعامل البحثية مثل مركز الكلى والمسالك البولية.
العيادات والمعامل الوراثية.
المستشفيات التي تعمل بنظام الصيدلة الإكلينيكية​​​، والتشخيصات الوراثية.
معامل الحقن المجهري، وأطفال الأنابيب، والتلقيح الصناعي.
معامل التكنولوجيا الحيوية التي تتضمن الميكروبيولوجي، الكيمياء الحيوية، البيولوجيا الجزيئية.
منشآت الأبحاث الطبية، ودراسات العلوم الطبيعية، ومراكز الخلايا الجذعية
شركات تصنيع الأدوية قطاع البحث والتطوير
العمل في مستشفيات الأورام والسرطان 
الطب الشرعي والمعامل الجنائية.

مراقب جودة في مصانع المواد الغذائية والمشروبات
محطات معالجة مياه الصرف الصحي والقمامة والغازات الضارة 
تطوير الأجهزة والمنشآت التقنية الحيوية.
شركات المنظفات وتدوير القمامة والمخلفات الصناعية.
شركات تصنيع الأسمدة الحيوية، والوقود الحيوي.
شركات تصنيع المحاصيل الزراعية والأعلاف

شركات تصنيع المحاصيل الزراعية والأعلاف 
المزارع الكبيرة التي يتوفر لها مراقب جودة.
شركات الأعلاف وشركات الثروة الحيوانية.
الشركات المسؤولة عن تطوير الزراعات، وتحسين السلالات النباتية والحيوانية.