الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا: وقف إطلاق النار في غزة "السبيل الوحيد" لتجنب أزمة إقليمية

الرئيس نيوز

أكد نائب مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة جيمس كاريكي، اليوم الخميس، أن وقف إطلاق النار في غزة هو السبيل الوحيد لتجنب أزمة إقليمية، فيما قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو كونج إن "إيمان إسرائيل بتحقيق نصر أعمى يزيد من عدد الضحايا".

وذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة أن نائب المندوب الدائم للمملكة المتحدة في الأمم المتحدة في كلمته اليوم الخميس أمام جلسة مجلس الأمن الدولي كرر الدعوات إلى "وقف إطلاق النار الفوري".

قال: "تحتاج جميع الأطراف إلى التركيز على المفاوضات التي أعيدت مؤخرًا بقيادة الولايات المتحدة ومصر وقطر".

وأضاف: "تقدم هذه المحادثات فرصة حيوية لتأمين وقف إطلاق النار الفوري الذي ينهي الصراع، ويحرر الرهائن، ويتيح الوصول العاجل للمساعدات، ويخفف من التوترات الإقليمية".

وأدان العنف الجاري في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الفرنسي ووزير الخارجية البريطاني زارا إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة الأسبوع الماضي، ونقلا ثلاث رسائل رئيسية: "أن محادثات وقف إطلاق النار الحالية هي السبيل الوحيد لتفادي أزمة إقليمية كاملة؛ وأن الوضع الإنساني كارثي ويجب أن نرى تحسينات فورية؛ وأنه يجب أن تكون هناك محاسبة على العنف الفظيع الذي يقوم به المستوطنون في الضفة الغربية".

وقال، "آمل أن نتمكن جميعا من التوحد حول هذه الرسائل اليوم".

ومن جانبه، قال الممثل الدائم للصين، فو كونج، لمجلس الأمن الدولي إن العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في غزة مستمرة وهناك "ضحايا جدد كل يوم"، مضيفًا أن "إسرائيل تجاهلت دعوات وقف إطلاق النار".

وأضاف أن إسرائيل تواصل "إيمانها الأعمى بالنصر العسكري"، والذي سيؤدي إلى مزيد من الضحايا المدنيين، مشيرا إلى أن الحل السياسي هو "السبيل الأساسي للخروج" من الأزمة.

دعا إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك فتح نقاط عبور الحدود لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

حذر في الوقت نفسه، من أن السلام في المنطقة الأوسع "معلق بخيط رفيع".