الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل الأحياء اتلغت من مناهج أولي ثانوي؟

هل الأحياء اتلغت
هل الأحياء اتلغت من مناهج أولي ثانوي؟

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور عن "هل الأحياء اتلغت من مناهج أولي ثانوي؟"، وذلك في أعقاب مؤتمر محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الجديد، بإلغاء ودمج مواد للمرحلة الثانوية بما يحقق نواتج التعلم المحددة سلفا.

هل الأحياء اتلغت من مناهج أولي ثانوي؟

وأوضح الدكتور محمد عبداللطيف، أنه لم يوجد إلغاء بمواد الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن ما حدث هو إعادة توزيع المواد فقطلن يؤثر على المعلمين، حيث أنهم سيدرسون مواد أخرى لمراحل مختلفة بحسب إعادة التوزيع وفقًا للنظام الجديد.

ووفقًا لما جاء في مؤتمر وزير التربية والتعليم، فإن طلاب الصف الأول الثانوي سيدرسون في العام الجديد ضمن نظام الثانوية العامة الجديدستة مواد بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم في العام الماضي.

كما أنه من المقرر إعادة تصميم مادة الجغرافيا؛ لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية (الثاني الثانوي).

أسماء المواد التي يدرسها طلاب الصف الأول الثانوي

المواد المضافة للمجموع:

1- اللغة العربية.
2- اللغة الأجنبية الأولى.
3-التاريخ.
4- الرياضيات.
5- العلوم المتكاملة.
6- الفلسفة والمنطق.

المواد غير المضافة للمجموع:

1- التربية الدينية.
2- اللغة الأجنبية الثانية.

ورغم عدم وجود مادة الأحياء ضمن قائمة المواد المضافة للمجموع، إلا أن الدروس الخاصة بها لم تلغى تماما، حيث أوضحت التربية والتعليم، أن مادة العلوم المتكاملة، ستضم وحدات من "الفيزياء والكيمياء والأحياء معًا".

ويدرس معلم الأحياء الجزء الخاصة بالمادة للطلبة، فيما يتم تطبيق نفس الإجراء بالنسبة للكيمياء والفيزياء، وتبلغ النهاية العظمى لمادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 60 درجة توزع على الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ويدرس الطلاب مقرر العلوم المتكاملة 129 ساعة في الفصل الدراسي الواحد، يتم توزيعها على الأفرع حسب الوزن النسبي لكل منها من كامل المقرر.

اقرأ أيضًا 

"متوفر".. مواد الصف الثاني الثانوي 2024 2025 الجديدة