الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس توضح موقفها النهائي من مفاوضات الهدنة (فيديو)

أسامة حمدان - القيادي
أسامة حمدان - القيادي في حركة حماس

أكد أسامة حمدان، القيادي بحركة حماس، أن بيان الحركة بشأن المفاوضات واضح، مشيرًا إلى أن الوسطاء بذلوا جهودا كبيرة وقدموا مقترحات وافقت عليها الحركة ولكن كان الإسرائيلي يعرقل ذلك

وقال حمدان في مداخلة مع قناة "العربي": "هناك تكتيك إسرائيلي يعتمده نتنياهو منذ بداية جهود الوساطة وهي ترك الوسطاء ليتوصلوا إلى نقطة يتم التوافق من خلالها على وقف إطلاق النار ثم الذهاب بمواجهة العرض بشروط جديدة، آن الأوان أن يتخذ الوسطاء خطوة حاسمة تقضي بالبدء في تنفيذ ما تم الموافقة عليه وإلزام نتنياهو وحكومته بذلك وليس إعطاء نتنياهو مزيد من الوقت لاستمرار المجازر التي يرتكبها".

وأضاف: "هناك اتفاق تم الموافقة عليه، ما معني ألا يتم الذهاب لتنفيذه؟ طالبنا ونطالب الوسطاء بأن يتم تنفيذ الاتفاق بدلا من إعطاء الإسرائيلي فرصة حقيقة لاستمرار المجزرة بحق الشعب الفلسطيني".

وتابع: "هناك عرض قدم للحركة من قبل الوسطاء في مطلع يوليو الماضي والوسطاء أكدوا أن الجانب الأمريكي يضمن موافقة إسرائيل على هذا المقترح وبالتالي لا داعي لان نذهب للتفاوض طالما إننا قبلنا والإدارة الامريكية تضمن الموقف الإسرائيلي فلنذهب لتطبيقه، هذا موقف عادل وحاسم ويسعى لحقن الدعم الفلسطيني ووقف سفك الدماء بدلا من الذهاب لمزيد من المفاوضات التي تعطي نتنياهو فرصة لاستمرار المجزرة".

وأوضح: "الاتصالات لم تنقطع قبل صدور البيان الثلاثي وبعده وفي نهاية المطاف هذا موقف الحركة الذي تم إبلاغه للوسطاء حتى لا يظل السؤال قائمًا حول موقف الحركة".

وأكمل: "وسائل الاعلام الإسرائيلية تفضح الموقف الإسرائيلي، ما طرح في مطلع يوليو يتضمن انسحابًا إسرائيليًا من هذه المنطقة ولكن هذا هو الموقف الإسرائيلي مزيد من المماطلة ومزيد من الكلام الذي يقال للتعطيل وإذا كانت هناك جدية من الإدارة الامريكية فهناك ورقة تمت الموافقة عليها من جانب الحركة ويمكن أن تذهب الإدارة الأمريكية إلى إسرائيل لتقبل لها".

واختتم: "الكرة كانت في ملعب الجانب الإسرائيلي طوال الوقت، قبلنا مبادرة الوسطاء في مايو الماضي ورفضها الإسرائيلي بعد أسابيع من المماطلة وذهبنا لأكثر من جولة مفاوضات بعد ذلك ورحبنا بمبادرة الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي وقبلنا الأفكار التي طرحت وكل ذلك كان يقابل بتعطيل إسرائيلي".