الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث سياسي: رد إيران وحزب الله على إسرائيل بدأ بالفعل

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد زكارنة، الباحث السياسي، أن الرد الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي قد بدأ بالفعل من خلال وضع إسرائيل في انتظار الضربة العسكرية.

وقال زكارنة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "كل ما يشوش على حضور قطاع غزة يؤثر بالضرورة على القطاع ولكن الأخير منذ 10 أشهر يجابه ويناضل في وجه العدوان وألة الموت والقتل التي تدور في القطاع وفي الضفة الغربية".

وأضاف: "الضربة الإيرانية مع حزب الله قد بدأت بالفعل من خلال وضع إسرائيل تحت شرط النقطة العمياء وهي أنها لا تعلم من أين تأتي الضربة وكيف ستأتي وما هو حجمها وأين ستكون وهو ما يكلف إسرائيل على عدة مستويات اقتصادية واجتماعية وسياسية".

وتابع: "الضربة التي تقدم بها حزب الله يوم أمس كانت مختلفة عن كل الضربات السابقة من حيث الزمان والمكان وهو ما يعني أن هناك تصاعد في الضربات وطلب من إيران ألا ينزلق الرد الإيراني بالصراع إلى حرب شاملة وهو ما قاله حسن نصر الله يوم أمس أن جزء من الرد هو الانتظار الإسرائيلي".

وواصل: "كل الاحترام لكل الجبهات التي تحاول أو تقول إنها مشاغلة ولكن القتال يحمل همه بنفسه ومازال صامدا ويفشل المخططات الغير معلنة؛ المخطط المعلن هو ضرب القدرات العسكرية لحركة حماس وهذه لم تتحدد ولكن الأهداف غير المعلنة هي التهجير وهو ما لم يتحقق ولن يتحقق بفعل قواعد التاريخ التي علمت الشعب الفلسطيني أنه لو خرج من ارضه فلن يعود".

وذكر: "80% من البنية التحتية دمرت في غزة؛ نتحدث عن 50 ألف شهيد و100 ألف جريح ومليون وربع نازح ماذا يمكن أن تفعله في غزة سوى أن تضرب بالنووي".

واختتم: "وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش قال إن موت مليوني فلسطيني أمر عادل لإعادة الأسرى، والنظام الدولي عاجز في التعامل مع مثل تلك التصريحات التي تعد رسمية بشكل أو بأخر؛ هذا وزير في الحكومة وليس رجل سياسة في الدولة المعتدية ولكن هذا يظهر العجز الدولي الذي لم يتعامل بشكل جدي والمنظومة الدولية تسقط بشكل مهين لأنها تقف عاجزة أمام مثل هذه الإبادة الجماعية التي تحدث".