الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد انضمام جنوب السودان.. برلمانيون: اتفاقية "عنتيبي" غير قابلة للتنفيذ.. ومسألة المياه قضية حياة أو موت

نهر النيل
نهر النيل

علق عدد من أعضاء مجلس النواب على بأن موافقة برلمان جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي، غير قابلة للتنفيذ لعدم اكتمال النصاب القانوني، مؤكدين أن أمن مصر المائي مسألة حياة أو موت للشعب المصري، وأن مصر تمتلك قيادة سياسية واعية، وقوات مسلحة قادرة على حماية خط مصر المائي.

 

اتفاقية عنتيبي غير قابلة للتنفيذ 

في هذا السياق قال النائب يحيى الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اتفاقية عنتيبي غير قابلة للتنفيذ لعدم اكتمال النصاب القانوني. 

وأوضح في تصريح خاص لـ" الرئيس نيوز" أنه منذ بدء العمل على الاتفاقية، وقعت خمس دول فقط على الاتفاقية، وهي إثيوبيا، رواندا، تنزانيا، أوغندا، وبوروندي، بالإضافة إلى تصديق جنوب السودان عليها.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن العلاقات المصرية مع جنوب السودان وطيدة، وهناك مشروعات تعاون مختلفة بين البلدين، مضيفا: أنه ربما تكون هذه الإجراءات نتيجة لضغوط قد تواجهها جنوب السودان بهدف الضغط عليها في مسألة الأمن المائي نحو مصر.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب أن مصر لن تتنازل عن حقها الشرعي في مياه النيل، وأنها قادرة على الرد على أي تهديد قد يمس أمنها القومي المتعلق بالمياه، خاصةً وأن قضية المياه تمثل مسألة حياة أو موت للشعب المصري.

 

أمن مصر المائي مسألة حياة أو موت

من جانبه صرح النائب ياسر منير، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بأن موافقة برلمان جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي تعتبر تهديدًا واضحًا لحياة المصريين، وتأتي في سياق سلسلة من الخطوات التي تهدف للضغط على مصر بهدف التفريط في حقها الشرعي من المياه.

وقال عضو لجنة الشؤون العربية، في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن أمن مصر المائي هو مسألة حياة أو موت، والجميع يدركون هذا الأمر بأنها حياة للشعب المصري، مؤكدًا أن مصر تمتلك قيادة سياسية واعية، وقوات مسلحة قادرة على حماية خط مصر المائي.

وأضاف عضو مجلس النواب: مصر قادرة على الرد في الوقت المناسب بشأن هذه القضية، داعيًا الدول الموقعة على تلك الاتفاقية لإعادة النظر في موقفهم، خاصة وأن مصر لا ترفض أي مشروعات تنموية في أي دولة، بشرط ألا تضر بحياة مواطنيها والحفاظ على حقوقهم.