الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيس ملح فوق عداد الكهرباء.. كيف تواجه الحكومة سرقة التيار الكهربائي؟

كيس ملح فوق عداد
كيس ملح فوق عداد الكهرباء.. كيف تواجه الحكومة سرقة التيار

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن "كيف تواجه الحكومة سرقة التيار الكهربائي؟"، وذلك بعدما كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن تطور كبير في حيل سرقة الكهرباء في مصر، والتي من أبرزها "وضع كيس ملح فوق عداد الكهرباء".

كيس ملح فوق عداد الكهرباء

 كيف تواجه الحكومة سرقة التيار الكهربائي؟

 

وأشار حمزة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر» المذاع عبر قناة «إم بي سي مصر»، إلى أن سرقة التيار الكهربائي في مصر تعد أحد أبرز التحديات التي تواجه الوزارة، مؤكدًا أنها لا تتم فقط في الأماكن المخالفة فقط، بل هناك آلافًا يسرقون الكهرباء ولديهم عداد كهربائي بالفعل.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بأنه في ظل تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبوقة الدفع، تطورت أيضًا طرق سرقة الكهرباء عبر وضع مسمار معدني يحد من كمية الاستهلاك وتقليل عدد اللفات أو أخد توصيلة من وراء العداد، أو اختراق (هاكينج) للعداد نفسه.

وحدد القانون عقوبة سرقة الكهرباء، إذ يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتطبق على كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

وفي حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، قد أكد أن الدولة استثمرت في البنية التحتية لقطاع الكهرباء، على مدار السنوات العشر الماضية، إلا أن التحدي الحالي يتمثل في تعظيم القدرة على تشغيل شبكة الكهرباء بصورة رشيدة تسهم في توفير استهلاك الوقود، مع تعزيز القدرة على توليد الكهرباء.

وشدد مدبولي، على أهمية الالتزام بوضع الخطة الخاصة بوقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا في السياق ذاته أهمية رفع كفاءة مرفق الكهرباء والعمل على مجابهة سرقات الكهرباء منعا لاستنزاف موارد الدولة.

ولفت رئيس الوزراء، إلى حِرص الدولة على سرعة تنفيذ المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وإدخالها الخدمة عبر الربط مع الشبكة القومية للكهرباء.