الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| خبراء: تحريك سعر الخبز سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأخرى بشكل مباشر

رغيف الخبز
رغيف الخبز

تبدأ الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، تحريك أسعار رغيف الخبز المدعم بعد فترة ثبات سعري لثلاثة عقود، حيث يبدأ تحريك سعر الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشًا نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاج رغيف الخبز إلى 120 قرشًا، وأصبحت 105 قروش بعد قرار الزيادة، مع استمرار صرف عدد الأرغفة في البطاقة بنفس الأوزان.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إننا نتحدث عن 5 أرغفة خبز قيمتها جنيه واحد، لكن قيمتها الحقيقية 6 جنيهات وربع، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل 84% من قيمة دعم رغيف الخبز، وهي الـ105 قروش التي تتحملها الدولة، في حين الـ20 قرشًا التي سيدفعها المواطن تمثل 16% فقط من قيمة إنتاج رغيف الخبز، مشيرًا إلى أنه “نسبيًا لا يزال الدعم أكثر مما كان من قبل”.

أسعار رغيف الخبز المدعم

فيما قال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه سيتم تحريك سعر رغيف الخبز المدعم لكن دون تغيير في السعر والوزن، حيث أن سعر رغيف الخبز بالبطاقات التموينية أصبح 20 قرشًا، لافتًا إلى عدم تحريك أسعار الخبز السياحي ومنها وزن 80 جرامًا يباع بسعر 150 قرشًا للرغيف الواحد مع تفعيل الرقابة.

كما أنه مع تطبيق الأسعار الجديدة للخبز المدعم اعتبارًا من اليوم السبت 1 يونيو، يصل سعر رغيف العيش إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش بوزن 90 جرامًا، بينما تصل حصة الفرد التموينية في العيش المدعم إلى 5 أرغفة بسعر جنيه واحد.

تأثير الأوضاع الإقتصادية ومعدلات التضخم 

من جهته قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن إلغاء الدعم على رغيف الخبز في ظل التوترات الجيوسياسية والأحداث السياسية والأوضاع الاقتصادية، سيكون له تداعيات سلبية على المواطن حيث إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية كالخبز والكهرباء والبنزين سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية الإضافية على الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط.

رفع الدعم سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع

كما أوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن رفع الدعم سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع بشكل مباشر وهذا الارتفاع في الأسعار سينتقل إلى باقي السلع والخدمات في الاقتصاد عبر التضخم المستورد، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات التضخم الكلية في الاقتصاد المصري.